أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » “وول ستريت جورنال”: السعودية نحو الإنحدار ….والطبقة الوسطى مصدومة
“وول ستريت جورنال”: السعودية نحو الإنحدار ….والطبقة الوسطى مصدومة

“وول ستريت جورنال”: السعودية نحو الإنحدار ….والطبقة الوسطى مصدومة

من واشنطن-البحرين اليوم

رسمت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية صورة متشائمة للوضع الإقتصادي في المملكة العربية السعودية, اكبر منتج للنفط في العالم.

جاء ذلك في مقالة بقلم أحمد العمران ونيكيل لود اليوم الجمعه (23 سبتمبر 2016) بعنوان ” المملكة تنحدر:إنخفاض أسعار النفط يصدم الطبقة الوسطى”.

وقال الكاتب إن ” انخفاض الإيرادات يلحق ضررا بالإقتصاد , مما دفع الحكومة إلى ايقاف بعض المساعدات ,مع ارتفاع تكاليف المعيشة،وانخفاض قدرة المستهلكين على الإنفاق”.

واوضحت المقالة أن السعودية دأبت خلال العقود الماضية على صرف المليارات من الدولارات لدعم الوقود والمياه والكهرباء, لكن الانخفاض الحاد في أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيسي للمملكة العربية السعودية، دفع الحكومة الى ايقاف بعض المساعدات مما ألحق ضررا بالطبقة المتوسطة.

ويأتي الإنخفاض في أسعار النفط في وقت تصر فيه السعودية على زيادة المعروض منه في الأسواق العالمية وترفض أي خفض للإنتاج سعيا للإضرار باقتصاديات عدد من دول المنطقة والعالم مثل ايران والعراق وروسيا, كما يرى العديد من المحللين.

وتخوض السعودية حربا على اليمن منذ قرابة العام ونصف, واستوردت خلال تلك المدة أسلحة من الولايات المتحدة بقيمة 33 مليار دولار.

لكن تلك السياسات انعكست على الداخل السعودي إذ بدا القلق يدب في اوساط السعوديين حيال مستقبلهم.

ونقلت الصحيفة عن احد المواطنين قوله “لقد أصبحت أكثر تقنينا للإنفاق لأن وجهة نظري حول المستقبل متشائمة”، وأضاف “هناك الكثير من الحديث عن تنويع الاقتصاد، ولكن التركيز يبدو منصبا فقط على زيادة الضرائب.”