أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليمن » “#واشنطن_بوست”: #السعودية تستخدم الفوسفور الأبيض في غاراتها على #اليمن
“#واشنطن_بوست”: #السعودية تستخدم الفوسفور الأبيض في غاراتها على #اليمن

“#واشنطن_بوست”: #السعودية تستخدم الفوسفور الأبيض في غاراتها على #اليمن

ليمن/ نبأ – كشفت صحيفة “واشنطن بوست”، يوم الإثنين 19 سبتمبر/أيلول 2016م، أن السعودية استخدمت ذخائر “الفوسفور الأبيض” التي زودتها بها الولايات المتحدة في غاراتهعا على اليمن وفي منطقة نجران، وحول العاصمة اليمنية صنعاء.

ولفتت الصحيفة إلى أن “استخدام تلك الذخائر المحرمة أثار مخاوف بين جماعات حقوق الإنسان من أن المواد الحارقة للغاية يمكن أن تستخدم ضد المدنيين”، مشيرةً إلى أنه “من غير الواضح، بالضبط، كيف استخدم السعوديون الذخائر، ولكن الحكومة السعودية تلقت، بالفعل، إدانة واسعة لقصفها العشوائي في المناطق المدنية منذ بدء حملتها في اليمن 2015م”.

وأكدت أن “الحكومة الأميركية زودت السعوديين بالفوسفور الأبيض في الماضي، لكنهم امتنعوا عن القول كيف تم نقلها إلى هناك أو متى”، موضحةً أن “الصور والفيديو تظهر أن القوات السعودية تستخدم عدة أنظمة لإطلاق ذخائر الفوسفور الأبيض، بما في ذلك قذائف الدبابات، ومدافع الهاون، ومدافع الهاوتزر، وقذائف البندقية”.

وأشارت إلى أنه “تم استخدام تلك الأسلحة بالقرب من الحدود السعودية – اليمنية، في منطقة نجران، وحول العاصمة اليمنية صنعاء”، مؤكدةً أن “الشركة الوحيدة التي لديها الحق في بيعها الفوسفور الأبيض هي شركة “جينرال دايناميك أورديننس” للأنظمة التكتيكية، وفقاً لوثائق نشرتها مشاة البحرية في العام 2015م”.