أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » نظام “بني سعود” يروج للتطبيع عبر استطلاع موجه
نظام “بني سعود” يروج للتطبيع عبر استطلاع موجه

نظام “بني سعود” يروج للتطبيع عبر استطلاع موجه

روج آل سعود وأذرعه الإعلامية للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي، عبر استطلاع موجه من خلال فئة سعودية محدودة.

وأظهر استطلاع رأي جديد، شمل ألف مواطناً سعودياً فقط، انفتاحاً جديداً نحو إقامة علاقات مع الكيان الإسرائيلي.

ويأتي الاستطلاع بعد تاكيد وسائل إعلام إسرائيلية لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بولي العهد محمد بن سلمان في السعودية سراً، الأحد الماضي، وموافقة الرياض السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية التي تكون الإمارات والبحرين طرفاً فيها بعبور مجالها الجوي،

وأفاد الاستطلاع بأن حوالى 30 في المائة من السعوديين يوافقون على إقامة علاقات تجارية ورياضية مع إسرائيل على نحو “أوافق بقوة” و”إلى حد ما”، وهي أكثر بثلاثة أضعاف عن استطلاع سابق، أجري في يونيو الماضي.

وعارض ثلث السعوديين اقتراح تنظيم العلاقات بين الجانبين بنحو “يختلفون إلى حد م”، بينما شدد الثلث فقط على احتمال “يختلف بشدة”.

وحول رأي الشعب السعودي باتفاق كل من الإمارات والبحرين مع الكيان الإسرائيلي، فان 40 في المائة منهم اعتبروا ذلك “تطوراً إيجابياً”، بينما اعتبر 55 في المائة أن الاتفاقيات “سلبية”، بحسب المعهد.

كما تراجع اهتمام الرأي العام السعودي بالقضية الفلسطينية، إذ جاءت نتائج استطلاع آرائهم حول أولوياتهم في السياسية الأميركية على الشكل التالي: محاولة إيجاد حل للقضية الفلسطينية 30 %، الحد من نفوذ طهران 26 %، حل دبلوماسي للحرب في ليبيا واليمن 25 %، تقديم مساعدات اقتصادية واستثمارية 19%.

وعن علاقة السعودية بباقي الدول، أظهر الاستطلاع أن 80 % من السعوديين قالوا أنه |مهم إلى حد ما| المحافظة على علاقات جيدة مع تركيا، بينما يقدر 25% فقط منهم إقامة علاقات حسنة مع إيران 25 % مع الولايات المتحدة 44%، والصين 43%.