أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات و دراسات » “ميدل ايست آي”: بمحاكمات هزلية..ابن سلمان يمنع المعتقلين الفلسطينيين والاردنيين من الحصول على محامين
“ميدل ايست آي”: بمحاكمات هزلية..ابن سلمان يمنع المعتقلين الفلسطينيين والاردنيين من الحصول على محامين

“ميدل ايست آي”: بمحاكمات هزلية..ابن سلمان يمنع المعتقلين الفلسطينيين والاردنيين من الحصول على محامين

منعت السلطات السعودية عشرات الفلسطينيين والأردنيين الذين اعتُقِلوا على خلفية صِلاتهم المزعومة مع حركة “حماس”، مُنعوا من الحصول على محامين، وأدينوا في جلسات استماع سريعة قُسِّموا خلالها إلى مجموعات من خمسة.

موقع “ميدل أيست أي” البريطاني، نقل عن مصدر من قيادات حماس، قوله “إنَّ الفوضى شاعت في “محكمة الإرهاب الاستثنائية” التي أقامتها الرياض، حين مثل أمامها 68 مواطناً فلسطينياً وأردنياً يوم الأحد، 8 مارس2020”.

وقد أصدر المدعي العام عدة إدانات ضد المعتقلين، من بينها “الانضمام لكيان إرهابي، وتمويله، وإخفاء معلومات” في إشارة إلى حركة “حماس”، إذ قال المصدر إنَّ كل جلسة من جلسات المحكمة كانت سريعة، ولم يُسمح للمعتقلين بالدفاع عن أنفسهم، أو الحصول على محامين، أو تلقي زيارات من عائلاتهم.

“ميدل ايست اي”، نقل عن عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” حسام بدران، قوله “إنَّ حماس لم تتبنَّ أية تحركات من شأنها المخاطرة بعلاقاتها مع السعودية”، مشيرا إلى أنَّ الإدانات التي صدرت بحق المعتقلين غير عادلة، وأن الحركة بذلت كل ما بوسعها لمحاولة تسوية الموقف.

بدروه، وصف المحلل السياسي حمزة أبو شنب، الذي تربطه علاقات وثيقة مع حماس، المحاكمة بأنها “سياسية وليست قضائية”، لافتا إلى أن غالبية المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين يعيشون في السعودية منذ سنوات عديدة، حتى إنَّ بعضهم وُلِد على أراضيها، ومارسوا الأعمال الخيرية بمعرفة وتنسيق السلطات هناك.

ويلفت الموقع البريطاني إلى أن العلاقة بين الرياض وحركة “حماس” ساءت منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، وهو داعم قوي “لإسرائيل”، وهذه المحاكمات تأتي في سياق دعم عملية التطبيع المتواصلة وعلانية بين الرياض وتل أبيب وبرعاية واشنطن.

و كانت حركة “حماس” وعقب المحاكمة الجماعية، يوم الأحد 8 مارس، أصدرت بياناً أدانت فيه الإجراءات القضائية ووصفتها بأنها غير عادلة.

وأضافت أنها تتابع الموقف عن قرب، وقالت “إنَّ الفلسطينيين الذين اعتقلهم جهاز أمن الدولة لم يرتكبوا أية جريمة سوى شرف الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى”.

عبدالمجيد شقيق المعتقل محمد الخضري، 82 عاماً، الذي أدار علاقات حماس مع السعودية لنحو 20 عاماً، وصف المحاكمة بأنها هزلية وعبثية، موضحا أن لائحة الاتهامات السعودية لم توضح ما هو “الكيان الإرهابي”، و ما إذا كان هذا الكيان يعمل ضد السعودية، وكشف عن أنَّ المعتقلين سيمثلون لاحقاً أمام المحكمة يوم 12 رمضان، الموافق 5 مايو المقبل.