أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » منظمة حقوقية تطلق حملة لمساندة طفل محكوم عليه بالإعدام في مملكة بني سعود
منظمة حقوقية تطلق حملة لمساندة طفل محكوم عليه بالإعدام في مملكة بني سعود

منظمة حقوقية تطلق حملة لمساندة طفل محكوم عليه بالإعدام في مملكة بني سعود

دعت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان، السعوديين، إلى الوقوف والتفاعل مع قضية الطفل مرتجى القريريص، الذي تطالب النيابة بإعدامه لأعمال تقول إنه ارتكبها عندما كان في الحادية عشرة من عمره.

وأكدت المنظمة الحقوقية، في تغريدة على حسابها بتويتر تابعتها “التمكين”: أن إصرار النيابة العامة على إعدامه سواء حدًا أو تعزيرًا، وكذلك الانتهاكات التي تعرض لها #مرتجى_القريريص تدل بوضوح على استهتار السلطات #السعودية في عقوبة الإعدام وعدم مراعاتها لحقوق الطفل”.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية كشفت عن نية النظام السعودي، تنفيذ حكم الإعدام بحق مرتجى القريريص، بعد 4 أعوام على اعتقاله بتهمة المشاركة بـ”تظاهرة على الدراجات مع أطفال” شرق المملكة، حين كان في العاشرة من عمره.

وبحسب لائحة الاتهام الموجهة إليه فإن أول “جريمة” ارتكبها مرتجى كانت في عمر الـ10 سنوات، عندما قاد مجموعة من 30 طفلا على الدراجات الهوائية، خلال الأحداث التي شهدتها منطقة العوامية شرق السعودية، ذات الغالبية الشيعية.

وبعد 3 سنوات على التظاهرة، ألقت السلطات السعودية القبض على مرتجى حين كان متوجها برفقة عائلته إلى البحرين، عبر معبر الملك فهد البري الذي يربط البلدين.

وبعد مرور 4 سنوات على اعتقاله، يحاكم القريريص الذي يعد أصغر معتقل سياسي في محكمة الجرائم الإرهابية، بتهمة الانتماء إلى “جماعة إرهابية متطرفة”، و “تهم أخرى مثل ركوب دراجة نارية.

وكانت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان قالت في وقت سابق، إن مرتجى القريريص، وضع بعد اعتقاله في زنزانة انفرادية لمدة شهر، وتعرض للتعذيب وسوء المعاملة لإجباره على الاعتراف بالتهم الموجهة إليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*