أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » مقال مصوّر: إضطرابات شيعية في داخل #السعودية ومظاهرات في العالم بعد إعدام عالم دين لكنه تمرد لم يستمر
مقال مصوّر: إضطرابات شيعية في داخل #السعودية ومظاهرات في العالم بعد إعدام عالم دين لكنه تمرد لم يستمر

مقال مصوّر: إضطرابات شيعية في داخل #السعودية ومظاهرات في العالم بعد إعدام عالم دين لكنه تمرد لم يستمر

‏1سبتمبر 2016
بقلم: ياروسلاف تروفيموف محرر صحيفة [وول ستريت جورنال] الأمريكية:
‏للوهلة الأولى تبدو مدينة الغبار العوامية في السعودية كمنطقة حرب.
‏تتكدس اطارات عند التقاطعات الرئيسية ويتم أشعلها بالنيران كتعبير عن الإحتجاج لأجبار قوات الأمن السعودية للدخول في متاعب.
‏كتابات على الجدران واعمدة الانارة “الموت لآل سعود”.
‏نقاط التفتيش حكومية على الطريق الرئيسي المؤدية الى هنا والتي تكون مستهدفة بين الحين والأخر مستخدمة جدران إسمنتية على الطريقة العراقية.
‏جزء من التكتل الشيعي بأغلبية الساحقة في القطيف على ساحل الخليج في السعودية، وكانت العوامية منذ فترة طويلة بؤرة المشاعر المناهضة للحكومة وجزء من السبب هي انها مدينة الشيخ نمر النمر رجل الدين المعروف بخطبه النارية ضد ال سعود.
‏وقد اشعل إعدام الشيخ النمر في يناير 2016 احتجاجات شعبية في جميع انحاء العالم الشيعي وقد تحول بشيبته الى رمز عالمي لمظلومية الشيعة.كما ادى الى مهاجمة السفارة السعودية في طهران.وهذا العنف ادى بدوره دفع السعودية وحلفائها لقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران مما زاد الصراع الطائفي الذي يمزق المنطقة.
‏في حين أن المشاعر لا تزال تستعر في أماكن أخرى،
‏وهنا في العوامية والبلدات المحيطة بها فأن العصيان الشيعي كما يقول العديد جاء نتيجة لقتل الشيخ النمر.
‏لكن في العوامية وبعض أجزاء من القطيف شهدت إطلاق نار متفرقة ضد رجال الأمن قبل وبعد إعدامات يناير.
‏الحياة تسير بشكل طبيعي نسبيا فصناعة النفط الحيوية في السعودية القريبة لم يتتضرر.
‏والفضل في ذلك أن قادة الشيعة المحليين يدركون من مدى ضعف موقف مجتمعهم في بلد بأغلبية سنية حيث ينظر الى العديد من رجال الدين الشيعة ككفار أو أسوأ لذلك اختاروا ان يعمدوا لأخماد التوترات، وللحفاظ على حياة المندفعين والسيطرة على ردة فعلهم .
‏بعد مقتل الشيخ نمر كأنما صار شقيقه محمد الزعيم غير الرسمي للعوامية.
‏يقول محمد النمر:”هناك الكثير من الشباب كانوا يأملون للثورة. ولكن، من الساعة الأولى، قلت الناس أنها ينبغي أن تكون ردات الفعل هادئة،كما ينبغي عدم استخدام العنف ضد الحكومة. وقال السيد النمر يملك مستودعا للمستلزمات الزراعية في العوامية التي تزدان شوارعها بصور شقيقه الراحل.
‏وأكد لنا حين التقيناه اعتقاده بالوصول الى مطالب الشيعة بالطريقة السلمية، ويقول ان السلمية التي تعتبر سلاحا سياسيا قويا في حد ذاته.
‏يقول محمد النمر :”نحن جزء من الذين يطالبون بالإصلاح من السعوديين من اجل المملكة وليس فقط من أجلنا: نحن ضد الفساد ونحن مع حقوق المرأة ومع الإنتخابات ومكافحة الطائفية”.
‏منذ فترة ليست ببعيدة خرج الشباب من الشيعة المحليين متفاعلين مع ثورة الربيع العربي وقد ساهم علماء دين تقليديين الى حث الشبيبة لنبذ العنف والهدوء.
‏هناك سبب يدعوهم للخوف. فالحكومة تقمع بدون رحمة المعارضة الشيعية في الشرقية موطن البترول في السعودية.
‏وقد تم اعتقال العديد من رجال الدين والنشطاء المحليين الذين احتجوا على التمييز الطائفي على نطاق واسع ضد الشيعة في المملكة في الأشهر الأخيرة. وقد اعتقل ابن محمد النمر علي عندما كان 17 وهو حاليا محكوم عليه بالإعدام لمشاركته في الاحتجاجات التي اندلعت في المنطقة بعد ثورات الربيع العربي عام 2011.
‏يقول اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي بأسم وزارة الداخلية” الملشيات الشيعية في المنطقة لاتختلف عن داعش. فمعظمهم لديهم سجل اجرامي. ولم يترددوا في استخدام السلاح والأعتداء على الأبرياء حتى ولو كانوا من نفس منطقتهم.
‏واذا اعتقدوا انك متعاون مع الشرطة يتكون هدفا”
‏وأضاف التركي:” لكل مآسيه
‏والعوامية لاتمثل الطائفة الشيعية في السعودية.
‏لدينا مشكلة واحدة في هذه القرية وهي العوامية.لأنهم يحاولون منذ اعوام ان ينشروا الكراهية الطائفية والآخرين لكي ينضموا اليهم ومحاولتهم فشلت”.
‏العامل المهم لصالح الحكومة وهو التغير الديموغرافي في المنطقة الشرقية اذا ان المنطقة ذات الاغلبية الشيعية سابقاً لكن ومع وصول المهاجرين السنة في العقدين من الزمن بسبب النفط والاقتصاد ادى لتغيير التوازن.
‏ومما يضاعف محنة الطائفة الشيعية في السعودية انهم مستهدفين بشكل متزايد من قبل الدولة الإسلامية. المنظمة السنية المتطرفة، والتي تعتبر كل الشيعة مرتدين والتي نفذت العديد من التفجيرات القاتلة في المساجد الشيعية في المنطقة الشرقية في الأشهر الأخيرة. وجرت محاولة فاشلة في الأيام الأخيرة.
‏قال ادكتور توفيق السيف القيادي الشيعي في القطيف:”هناك شعور عام بعدم قدرة الحكومة على حمايتنا لكن لايوجد طريقة أخرى.
‏لكن الجميع يرى ان افضل طريقة هي التعاون مع الحكومة لتوقف الهجوم”.
‏ووضع ناشط محلي آخر لم يذكر اسمه رأيا مخالفا للنمر والسيف فيقول:”كلنا نقول الموت لآل سعود،” لكننا لا نعنيها في الواقع حاليا. نحن
نعلم انه إذا جاء اليوم الذي تسقط دولة ال سعود سيأتي الاسوء”
 
alalam_635973510630735183_25f_4x3 5689464f7da7d يمن بحرين اروميه 2 ارومية 1 Iran 304D833400000578-3413012-image-a-4_1453522065128همدان امريكا عراق يونان