أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » مغردون يدشنون وسم #السعودية‪_‬تصد‪_‬عن_سبيل‪_‬الله تذكيرا بجرائم آل سعود في موسم الحج‬‬‬
مغردون يدشنون وسم #السعودية‪_‬تصد‪_‬عن_سبيل‪_‬الله تذكيرا بجرائم آل سعود في موسم الحج‬‬‬

مغردون يدشنون وسم #السعودية‪_‬تصد‪_‬عن_سبيل‪_‬الله تذكيرا بجرائم آل سعود في موسم الحج‬‬‬

البحرين اليوم – (خاص)
دشن مدونون وناشطون هاش تاغ #السعودية‪_‬تصد‪_‬عن سبيل‪_‬اللهوذلك دعما لما ورد في الخطاب الذي ألقاه اليوم الاثنين، ٤ سبتمبر، مرشد الثورة الإسلامية في إيران، السيد علي الخامنئي، بمناسبة قرب موسم الحج، والذي شن فيه هجوما واسعا على آل سعود، بسبب سياستهم في إدارة الحج، ومنعهم عددا من الشعوب من أداء مراسم الحج والاعتراض على ممارسة الشعائر الدينية والأدعية ومراسم “الحج الإبراهيمي” الذي يتضمن فعاليات منددة بالاستكبار العالمي، إضافة إلى دور الحكومة السعودية في كارثة منى العام الماضي.‬‬‬

الهاش تاغ شارك فيه مدونون وصحافيون وكتّاب، وعبروا عن جوانب من السياسات والسلوكيات التي يقوم بها حكام آل سعود والتي تعبر عن محتوى الوسم الذي أخذ انتشار خلال الساعات الأولى بعد خطاب السيد الخامنئي وجرى التدوين حوله على موقع تويتر.

Unknown6حساب الصحافي عبد الباري عطوان شارك في التغريد على الوسم، وقال بأنه بعد منع “السعودية مسلمي إيران واليمن من أداء فريضة الحج، ناشطون يحتجون في وسائل التواصل الاجتماعي” تحت الهاش تاق المذكور. وأضاف عطوان بأنه “إذا كانت السعودية، وبعد أكثر من ثمانين عاما من الإشراف على الحج؛ لا تملك خبرة كافية في إدارة الحشود؛ فمن يمتلكها إذا؟”، مؤكدا بأن “مواسم الحج تحولت إلى هاجس ومصدر قلق وخوف للحجاج بسبب تكرار الكوارث”.

الصحافي اللبناني علي مراد قال بأن الرياض “عندما تربط بين السماح بدخول الحجاج إلى مكة والمدنية بالتزامهم بعدم قراءة دعاء كميل؛ تكون السعودية تصد عن سبيل الله”، وأكد بأنها تكون كذلك لأنها تمنع “المسلم من ممارسة حقه في الدعاء على أعداء المسلمين، والتبرؤ منهم عند بيت الله”.

Unknown5

الإعلامي السوري حسين مرتضى شارك في الحملة على الوسم، ونشر عدة تغريدات ذكّرت بالجرائم التي ارتكبها آل سعود خلال موسم الحج، كما أشار إلى جرائمها بحق عموم المسلمين، ودورها في رعاية الجماعات التكفيرية.

Unknown2الناشطة في ثورة ٢٥ يناير المصرية سميرة إبراهيم تساءلت على هذا الوسم “منْ أعطاهم الحق بمنع بعض شعوب الأرض من أداء فريضة الحج؟” مشيرة إلى دور السعودية في نشر الإرهاب والعنف.

الباحث الإستراتيجي أنيس النقاش توقف عند خطاب السيد الخامنئي، وقال إنه تضمن “أعنف هجوم على بني سعود”، وأضاف “الظاهر قربت آخرتهم”.

المغرد علي هيثم مرتضى كتب إن “أطهر مكان مقدس على وجه الأرض يسيطر عليه قتلة الأطفال والنساء. هم أنجس طغمة حاكمة مستبدة في التاريخ المعاصر”، بحسب تعبيره.

Unknown4

ودون المغرد يوسف وهبي وقال إن آل سعود يعملون “بأوامر الاستكبار ضد مصالح الأمة”، وأنهم يتعاونون مع “إسرائيل ضد المقاومة” وهذا ما يجعلهم يصدون عن سبيل الله. كما دعا مغردون إلى “تحرير الحرمين الشريفين وما حولهما من سيطرة العائلة الفاسدة المفسدة الضالة المضلة” بحسب ما نشر المغرد علاشي سعيد الذي اعتبر ذلك “من أوجب الواجبات”.

Unknown1