أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » متابعات | مقالة عن احتجاز جثمان الشهيد ‫#‏الشيخ_النمر‬
متابعات | مقالة عن احتجاز جثمان الشهيد ‫#‏الشيخ_النمر‬

متابعات | مقالة عن احتجاز جثمان الشهيد ‫#‏الشيخ_النمر‬

 

الشيخ نمر النمر: السعودية لا تزال تحتجز جثمانه لثمانية اشهرمنذ اعدامه

بقلم اورلاندو كروكفورت

4/8/2016

قال ابن الشيخ نمر النمر ل اي بي تايمز البريطانية ان جسد الشيخ نمر لم يتم تسليمه لعائلته منذ 8 اشهر على اعدامه في بداية سنة 2016.

قال محمد النمر انه طلب مرارا من السلطات في القطيف في السعودية إعادة جثة والده لدفنها ولكن قيل له أنه تم دفن الشيخ نمر ويقول انهم لن يفصح عن المكان.

يجب على العالم ان يتكاتف مرة اخرى وألا سيتعدم السعودية علي محمد النمر التي على وشك قطع رأسه وصلبه. الشرطة البريطانية تتعرض للأنتقاد لتدريهبها ضباط سعوديين بتقنيات قد تكون مستخدمة للتعذيب.

الشيخ النمر ذو 56 عاما تم اعدامه ضمن 47 رجلا في عملية إعدام جماعية في 2 يناير 2016. لكن 4 من السنة كانوا على صلة بتنظيم القاعدة. وقد ادى إعدامه لموجة غضب في جميع انحاء العالم، ولاسيما في البلدان ذات الاغلبية الشيعية مثل البحرين والعراق و إيران.

وقال “عندما تطلب عائلتي للجسم قالوا أنهم دفنوا بالفعل [هو] في مقبرة وموقع [كان] لن يتم الكشف عنها. يسألون لا يتم الاتصال مرة أخرى بشأن هذه المسألة”، وقال محمد النمر.
واضاف محمد النمر: عندما طالبت العائلة بجثمانه قيل لهم انهم دفنوا جثمانه ولن يتم إعلان مكانه.نحن لا نعرف ما فعلوه بجثة ابي قبل اقدامهم على قتله او الأدلة التي يراد إخفائها واذا ما تم فعلا دفنه او قاموا بأمر اخر.”

وقد كان الشيخ نمر الشيخ الشيعي والذي يعتبر ناشط مناصر للديموقراطية من وجهة نظر أنصاره و أرهابي خطير من وجهة نظر حكومة الرياض. وقد لعب النمر دور مهم في تظاهرات 2011-2012 التي اجتاحت المنطقة الشرقية ذات الأغلبية الشيعية في السعودية على أعقاب الربيع العربي. وقد ألقي القبض عليه وحكم بالأعدام 2014 كعقوبة “لشنه حرب على الله” . وحتى ابن اخيه علي محمد النمر يواجه نفس حكم الأعدام.

بعد إعدام الشيخ، متظاهرون غاضبون اقتحموا السفارة السعودية في إيران واندلعت حرب كلامية في المنطقة اللتي توترت بسبب الحروب الطائفية في سوريا واليمن واللذان اتخذ كل من ايران والسعودية جهة لدعمها ضد اخرى.

ولكن مثل هذه الاعتبارات السياسية ليست الاعتبار لعائلة النمر، الذين يتساءلون ما إذا كانت سوف تكون قادرة على الإطلاق لإعطاء الشيخ نمر دفنها بصورة لائقة.

لكن مثل هذه الأعتبارات السياسية ليست بحسبان عائلة النمر واللذين يتسائلون عن امكانية دفن الشيخ نمر بطريقة لائقة.

يقول محمد النمر”الوضع مدمر لعائلتي اذا نتسائل عن ما حدث لأبي قبل وبعد وفاته بعد أعدامه بجريمة رجعية ونحن نشعر بأحباط اذا لم نقدم له الأحترام المناسب الذي يستحقه كأنسان”

السفارة السعودية في لندن لا ترد على طلبات بالاجواب الشافي سواء من خلال هاتفهم او البريد الالكتروني في 4 اغسطس لكن منطق حكومة الرياض لأخفاء جثمان الشيخ نمر يمكن ان يكون من خوفها من أحتجاجات عنيفة أخرى سواء في القطيف او مكان اخر.

في اوجد الضجة التي خلفها أعدام الشيخ نمر، وقد دافعت عن المملكة العربية السعودية استخدامها لعقوبة الإعدام و “النظام القانونية المضمونة” في مقال نشر في صحيفة سعودي جازيت.

وقد وضح قاضي المحكمة الجنائية السابق والمستشار القانوني الشيخ تركي القرني “ثلاثة قضاة تدرس القضية القتل في البداية ويتم التحقق من الحكم من قبل خمسة من كبار القضاة من ذوي الخبرة التي تقارب 25عاما. وبمجرد المصادقة يبدء بدراسة الحكم 5 قضاة اخرين من المحكمة العليا، ومنصب رئيس محكمة الاستئناف اعلى منصب قضائي”

وقد أفيد في الاسبوع الماضي ان علي محمد النمر يمكن أن يتم تنفيذ الحكم بحقه قريبا بعد ان ذكره موقع أخبار مؤيد للحكومة السعودية المرتبط بحساب على تويتر ادعى أن إعدامه كان وشيكا. وكان موقع إخباري وحساب تويتر قد توقع أعدام الشيخ نمر في نهاية 2015 بشكل صحيح.

http://www.ibtimes.co.uk/sheikh-nimr-al-nimr-saudi-arabia-h…