أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى
لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

اشتعل الشارع اللبناني غضبا على الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بعد تصريحاته الاخيرة عن الوضع اللبناني والتي هاجم فيها الطبقة السياسية وبعض الاحزاب السياسية، بعد فشل المبادرة الفرنسية باعتذار الرئيس المكلف مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة في البلاد.

اللبنانيون اعتبروا تصريحات ماكرون عودة لحس الانتداب الفرنسي، وان الرئيس الفرنسي بات يتعامل مع لبنان كمستعمرة فرنسية، مشددين على ان الاستقلال اللبناني محفوظ وسيادة لبنان محمية عبر شعبه الذي قدم التضحيات في سبيلهما، وذكروا ماكرون بالمقاومة اللبانية للاحتلال الفرنسي للبنان، وان روح هذه المقاومة لازالت حية في نفوس اللبنانيين.

واطلق المغردون والنشطاء اللبنانيون وسم #ماكرون_الزم_حدك، احتجاجا على تصريحات ماكرون المسيئة للبنان وشعبه وسيادته، كما نددوا بموقف ماكرون من اعتباره ان كل من حركة امل وحزب الله كانوا سبب تعطيل تشكيل الحكومة، مشددين على ان كلام ماكرون انعكاس للارادة الاميركية في لبنان، كما عبروا عن غضبهم لتهديدات ماكرون للحركة والحزب بما سماه “الاسوء” في حال عدم قبولهم بالمبادرة الفرنسية.

ووصف الناشط أحمد ياسين ماكرون بالمندوب السامي، واعتبر ان تهديداته للحزب والحركة وقاحة غير معتادة، مخاطبا ماركون بالقول انه ان كان هو ومعلمه (الاميركيان) قادرين على “الاسوء”، لفعلوا منذ زمن، ولكنهم اعجز من ذلك، فغرد:طالعنا المندوب السامي بوقاحة غير معتادة بتحميله حزب الله وحركة أمل مسؤولية التعطيل، وتابع مهدداُ الرئيس بري والحزب بأن عليهم القبول بما تمليه المبادرة والا فليتوقعوا الأسوأ. لو كان معلمك قادر على اخضاعنا بالأسوأ لفعل منذ زمن لكنه وأنتم اعجز من ذلك. #ماكرون_الزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

فيما تساءل المغرد محمد جواد ياسين عمن اعطى ماكرون الحق بالتدخل في الشأن اللبناني، ومهاجمة طائفة بنانية وتهديدها، مذكرا ماكرون بان زمن الانتداب قد ولى. “مين اعطى ماكرون الحق بالتدخل بالشؤون اللبنانية ومين اعطى الحق بمهاجمة طائفة وتهديدها وتخيرها بين خيارين، زمن الانتداب انتهى وصار تحت الصرامي#ماكرون_إلزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

أما المغرد fadi jouni فقد نشر فيديو من زيارة ماركون للاراضي الفلسطينية المحتلة ولقدس المحتلة، ووقوفه امام ما يسمى “حائط المبكى”، وعلق بأن ماكرون هو حصان طروادة للمشكروع الاميركي الصهيوني في لبنان. فقال: لما #ماكرون يصلي امام حائط المبكى في فلسطين المحتلة مع اليهود والصهاينة، الاكيد انه مشروع حصان طروادة للصهاينة والاميركان والسعوديين ضد المقاومة و #حزب_الله والشيعة في لبنان.. ارهاب دولي #ماكرون_الزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

أما Zahraa Akazada اعتبرت ان من السذاجة الاعتقاد بان ماكرون الذي زار ما يسمى “حائط المبكى” في القدس المحتلة ووضع على رأسه القبعة اليهودية، جاء من اجل انقاذ لبنان واللبنانيين، فقال:كم نكون سذجا اذا صدقنا ان هذا الفرنسي الواقف يُصلي على ما يُسمى”حائط المبكى” في فلسطين، واضعاً على رأسه القبعة اليهودية، قد جاء لمساعدة الشعب اللبناني #ماكرون_الزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

فيما دعت Fatima الى الاستعداد لمرحلة اعتبرت انها ستكون مليئة بالازمات والمشاكل، واكدت على الثبات في هذه المرحلة، وانها رغم ما يمكن ان يحدث لن يخضع هذا الشعب الى ماكرون وغيره، فغردت: اربطوا الأحزمة انتهى زمن الشعارات وبدأ زمن الثبات، رح نمر بمشاكل وأزمات كثيرة ولكن لا شيء يغير من قناعتنا وتمسكنا بمقاومتنا، ومهما حدث لن نخضع لا لماكرون ولا لأكبر منه #ماكرون_الزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

Ali Nahhal اكد ان المبادرة الفرنسية تحولت الى تهديدات، وأن الجزرة تحولت الى عصا، داعيا ماكرون الى احترام اللبنانين او اعتبار تهديداته مردودة عليه كما قال. “تحولت الجزرة إلى عصا..وظهر لحمل الوديع ذئباَ شرسا..وصارت المبادرة الفرنسية أميركية بامتياز.

سيد ماكرون..حدا يخبرك أن لبنان طعمه مر.. إما أن تختار احترام الاخرين.. أو التهديدات مردودة عليك #ماكرون_إلزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

فيما رد Yasser على تصريحات ماكرون بان المقاومة لا تمارس الارهاب، وانما تقاتل المحتل الاسرائيلي في الجنوب اللبناني، وقاتلت الارهاب التكفيري الذي دعمه الغرب واميركا وبعض العرب، نقول لماكرون. نحنا لا نمارس الإرهاب بل نحنا قاتلنا الاحتلال الصهيوني في جنوب لبنان ودحرناه وقاتلنا الإرهاب التكفيري في سوريا الذي يدعمه انتم وامريكا والسعودية وهزمناه لذا نحنا حمينا لبنان واعطينا العز والنصر والشرف لشعبه على عكس من شكلوا قوى ١٤ آذار #ماكرون_الزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

فاطِمة اكد بجملتين مختصرتين عقلية وقيدة المقاومة وكل من يؤمن بها في الحياة الكريمة، فقالت: “عنا عبارتين شهيرتين بقولو

لن نركع إلا لله

ان نصلي جياعًا خلف الحسين خير لنا من العيش مترفين في قصر يزيد #ماكرون_إلزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

فيما ذكّر Mohamad A Ismail ماكرون بالتاريخ المقاوم لهذه المنطقة ضد الاحتلال الفرنسي، وذكر صة لم تخل من العبرة، علّها تصل إلى الرئيس ماكرون ومن يحلم بأحلامه، فقال:حين زار الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديغول سوريا ولبنان في الأربعينات، أبلغه السوريون واللبنانيون رفضهم للانتداب الفرنسي مطالبين إياه بالاستقلال. وفي أحد اللقاءات قام أحد الشعراء وألقى قصيدة على مسمع ديغول منهيها بالقول: “ديغول خبّر دولتك، باريس مربط خيلنا“. #ماكرون_إلزم_حدك”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

كما اكد Sayed Nouredine ان الغرب واجندته المشبوهة للبنان لن تمر، ولن يستطيع لا الفرنسي ولا الاميركي سيتمكنون من تمرير مشاريعهم في لبنان، وغرد: #ماكرون_الزم_حدك

لا أنت ولا الشيطان الاكبر منك ابتقدروا اتمرقوا علينا شو بدكم لان لو بدنا نمشي كما تريدون يعني غدرتوا فينا وبلبنان بعدة أمور منها.

1_ التوطين.

2_ الحدود البحرية

3_ النفط والغاز

4_ استكمال التضييق والحصار على المقاومة

5_ وغيرها

ما لم تأخذوه بالقوة لا تأخذوه بالمكر”.

لبنان لماكرون: الزم حدك والانتداب انتهى

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجّه انتقادات شديدة اللهجة للطبقة السياسية في لبنان على خلفية فشلها في تشكيل الحكومة الجديدة بموجب المبادرة المطروحة من باريس.

واعتبر ماكرون في مؤتمر صحفي من باريس أنَّ هذه الطبقة ارتهنت البلاد وتخلّت عن التزاماتِها خدمةً لمصالحِها الشخصية مُمْهِلاً مَن أسماهم بزعماءِ لبنان، 4 إلى 6 أسابيع أخرى لتشكيلِ حكومة في إطار المبادرةِ الفرنسيةِ كفرصةٍ أخيرة.

وقال ماكرون إنه أخذ علماً بما وصَفَها بالخيانةِ الجماعيةِ للطبقة السياسيةِ اللبنانية خلافاً للتعهداتِ التي اعلنتها في أول ايلول/سبتمبر خلال زيارتِه الثانية للبنان محملاً جميع الاطرافِ كاملَ المسؤوليةِ عن الفَشَلِ في تشكيلِ الحكومة.

واكد ماكرون بان المبادرة الفرنسية لم تسحب عن الطاولة وعلى المسؤولين اللبنانيين انتهاز فرصة تأليف حكومة إنقاذ.

وشدد ماكرون على ان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري اخطأ باضافة المعيار الطائفي في توزيع الحقائب الوزارية، لم يكن هناك شيء طائفي في المبادرة.