أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العراق » قناة عراقية تثير غضبا شعبيا وسياسيا لبثها حفلات غناء في عاشوراء
قناة عراقية تثير غضبا شعبيا وسياسيا لبثها حفلات غناء في عاشوراء

قناة عراقية تثير غضبا شعبيا وسياسيا لبثها حفلات غناء في عاشوراء

سادت حالة من الغضب كافة الاوساط السياسية والشعبية في العراق بشأن ما عرضته قناة “دجلة ” الفضائية في ليلة ويوم العاشر من محرم الحرام ذكرى استشهاد الإمام الحسين (سلام الله عليه) سبط النبي الاكرم محمد (صلى الله عليه وآله) وسيد شباب اهل الجنة ومجموعة من اهل بيته واصحابه في واقعة الطف الاليمية.

واوضحت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية أمس الاحد، عن اجراءتها بحق قناة “دجلة طرب”، مؤكدة ان واجبها هو حماية المجتمع من كل مايؤثر على وحدته وتماسكه وردع ووقف اي خطاب او سلوك يمس عقائد ومشاعر المكونات وفقا لقواعد لائحة البث الاعلامي الملزمة لكل وسائل الاعلام.

قناة عراقية تثير غضبا شعبيا وسياسيا لبثها حفلات غناء في عاشوراء

هذا وقامت عدد من المحافظات العراقية باغلاق مكاتب القناة، واصدر محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري بيانا جاء فيه “فوجئنا بيوم العاشر من محرم و هو يوم استشهاد الامام الحسين عليه السلام ببرامج خدشت به مشاعر الموالين لاهل البيت عليهم السلام و هم يعيشون ايام الحزن على مصاب آل نبينا محمد صلوات الله و سلامه عليهم اجمعين”.

وأضاف “لذلك كحكومةٍ محليةٍ في النجف الاشرف نستنكر ما قامت به قناة دجلة الفضائية في ليلة العاشر من محرم الحرام واستهزائها لمشاعر ملايين المسلمين في ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام سبط الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم ، وبثها حفلا غنائيا يوم العاشر من محرم، لذا تقرر غلق مكتب القناة في محافظة النجف الاشرف لمدة شهر من الآن قابل للتجديد اذا ما تكررت الحالة.

كذلك قرر محافظ ميسان، علي دواي، امس الأحد، إيقاف بث قناة فضائية عراقية في المحافظة وقال في بيان إن “هذه المناسبة المليونية تحظى بإحترام وقدسية كل الأديان والمذاهب والطوائف والقوميات على حدٍ سواء كونها شعيرة من الشعائر الدينية جاءت لنصرة الإنسانية ونشر المحبة والسلام ورفض الظلم والفساد وبث القيم والمبادئ الحقة”.

وأشار إلى أنه في هذا الوقت “تخرج علينا قناة دجلة الفضائية ببث برامجها الغنائية في صباح يوم عاشوراء دون ادنى مراعاة لمشاعر المعزين في هذا اليوم الذي أبكى الرسول الأعظم”.

وأوضح يأتي قرار “إيقاف عمل قناة دجلة الفضائية في المحافظة “من منطلق المسؤولية، وعلى الجهات المعنية تطبيق ذلك فوراً”.

كما قرر محافظ كربلاء المقدسة نصيف جاسم الخطابي ايقاف عمل القناة في محافظة كربلاء لمدة شهر قابل للتجديد في حال عدم تقديم ادارة القناة اعتذارها عما بدر منها بيوم العاشر من محرم.

هذا ونظم ناشطون حملة لاغلاق قناة دجلة الفضائية، داعين في حملتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطعة قناة دجلة بعد اساءتها المتعمدة لشيعة اهل البيت (ع) ويوم عاشوراء . واعلنوا عن تنظيم وقفة احتجاجية امام مقر القناة في بغداد اليوم الاثنين .

كذلك اعلن المصور والمخرج علي العميري عن إستقالته من قناة دجلة الفضائية.

وبعد موجة الادانات التي اثارتها القناة اصدرت الاخيرة توضيحا مصحوبا باعتذار لكل المؤمنين في العراق، كما قررت غلق قناة “دجلة طرب” مؤقتًا وقالت انها ستتخذ اجراءا اداريا جوهريا في موضوع ادارة القناة التي تتبع الى موسسة دجلة للاعلام.