أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » في ذكرى ١١ سبتمبر.. الجبير يزور واشنطن في محاولة جديدة لإعاقة قانون “محاسبة السعودية”
في ذكرى ١١ سبتمبر.. الجبير يزور واشنطن في محاولة جديدة لإعاقة قانون “محاسبة السعودية”

في ذكرى ١١ سبتمبر.. الجبير يزور واشنطن في محاولة جديدة لإعاقة قانون “محاسبة السعودية”

واشنطن – البحرين اليوم

حل وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في العاصمة الأمريكية واشنطن مع حلول ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر، في زيارة قال مراقبون بأنها تتصل بالمحاولات السعودية المتواصلة لإعاقة الإقرار النهائي لقانون يسمح لعوائل ضحايا الهجمات بمقاضاة السعودية.

وقالت المصادر بأن الجبير وصل بصورة “عاجلة” إلى واشنطن عشية ذكرى الهجمات، وكشف الناشط علي آل أحمد بأنه يقيم في فندق فورسيزن، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي في سياق “محاولة عمل أي شيء إزاء تصويت الكونغرس لضحايا ١١ سبتمبر”.

وكان مجلس النواب الأمريكي أقرّ أول أمس القانون بعد إقراره في الكونغرس مايو الماضي، وقد تم إرسال القانون إلى البيت الأبيض لإقراره نهائيا بتوقيع الرئيس الأمريكي عليه، إلا أن مسؤولين أمريكيين قالوا في تصريحات سابقة بأن الإدارة الأمريكية ستقف ضد القانون وسوف تستعمل “الفيتو” ضده، مع يعني إعادته إلى الكونغرس من جديد.

وقال آل أحمد بأن الجبير، وبأوامر من آل سعود، “صرف عشرات الملايين لشراء ذمم أعضاء كُثر في الكونغرس، لكن لم يصوت واحد منهم ضد قانون ملاحقة السعودية”، واصفا المحاولة الجديدة للجبير بأنها “غباء سياسي” ودليل على “الفشل السعودي”.

وذكّر آل أحمد بتهديد سابق للجبير بسحب الاستثمارات والأصول السعودية في الولايات المتحدة في حال إقرار القانون، وتساءل “هل سينفذ الجبير (هياطه) بسحب الأصول؟” وذلك بعد إقرار الكونغرس للقانون.