أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » فشل #الكونغرس_الأمريكي في عرقلة صفقة لبيع أسلحة الى #السعودية
فشل #الكونغرس_الأمريكي في عرقلة صفقة لبيع أسلحة الى #السعودية

فشل #الكونغرس_الأمريكي في عرقلة صفقة لبيع أسلحة الى #السعودية

من واشنطن-البحرين اليوم

فشل الكونغرس الأمريكي يوم امس الأربعاء الماضي(21 سبتمبر 2016) في عرقلة صفقة لبيع أسلحة الى المملكة العربية السعودية.

وكان عدد من اعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي دعوا يوم 8 من الشهر الحالي الى عرقلة صفقة لبيع أسلحة الى السعودية بقيمة 1.15 مليار دولار على خلفية سقوط ضحايا بين المدنيين إثر الحرب التي تشنها السعودية على اليمن.

وأعربت منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) عن قلقها الشديد من فشل المجلس في عرقلة الصفقة واعتبر ان ذلك “يهدّد بتعزيز التواطؤ الأمريكي مع السعودية في انتهاكات حقوق الإنسان خلال الحرب في اليمن”.

ومن جانبه قال الحقوقي البحراني جسين عبدالله, المدير التنفيذي للمنظمة “لقد اظهرت السعودية خلال تدخلها في اليمن تجاهلا تامّا لحياة المدنيين, وكانت الولايات المتحدة تزودها بكل شيء في هذا الطريق”.

وأضاف “إن فشل مجلس الشيوخ في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع مبيعات الأسلحة, يضر بمكانة الولايات المتحدة في إطار المجتمع الدولي ويقوض قدرتها على تعزيز حقوق الإنسان”.

وأردف “مع هذا القرار، تواصل الولايات المتحدة غض الطرف عن معاناة الشعب اليمني من أجل استرضاء حلفائها السعوديين, للأسف، تبدو انها المصالح وكالمعتاد عندما يتعلق الأمر بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية “.

يذكر ان الولايات المتحدة باعات أسلحة الى السعودية بقيمة 33 مليار دولار ومنذ بدء العدوان السعودي على اليمن في مارس من العام الماضي. واستخدمت السعودية الطائرات والذخائر المصنعة والموردة من قبل الولايات المتحدة في الهجمات العشوائية ضد المناطق المدنية والبنية التحتية، بما في ذلك الأسواق والمناطق السكنية، والمدارس كما اكّدت ذلك العديد كم المنظمات الحقوقية الدولية. وادت تلك الهجمات الى مقتل مالايقل عن 10 آلاف يمني.

ودعت منظمة امريكيون حكومة الولايات المتحدة الى ” أيقاف جميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية فورا” كما وحثّتها الولايات المتحدة على الدعوة لإجراء تحقيق اممي مستقل وغير منحاز في سلوك السعودية في الصراع الدائر في اليمن، وخاصة الهجمات على المدنيين”.