أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » فرنسا تطالب الرياض وابوظبي التوقف عن استخدام أسلحتها ضد اليمنيين
فرنسا تطالب الرياض وابوظبي التوقف عن استخدام أسلحتها ضد اليمنيين

فرنسا تطالب الرياض وابوظبي التوقف عن استخدام أسلحتها ضد اليمنيين

قال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، إنه طلب من السعودية والإمارات عدم استخدام الأسلحة فرنسية الصنع في الهجمات التي تنفذها ضد اليمن.

وأكد ماكرون، خلال مؤتمر صحفي في مدينة ليون الفرنسية، أمس الخميس، أنه طلب من السعودية والإمارات عدم استخدام الأسلحة الفرنسية في الهجمات ضد اليمن.

وقال ماكرون: إن “لفرنسا شركاء مهمين في المنطقة، وخصوصاً الإمارات والسعودية، وقد خفضوا مشاركتهم بشكل كبير في اليمن بمستوى أدنى”.

وأضاف: إنه “منذ انتخابي طلبنا التزامات واضحة بعدم استخدام الأسلحة التي تندرج في إطار تعاوننا على المسرح اليمني، وقمنا بتقليص عدد العقود ذات الشأن”.

يشار إلى أن تحقيقاً استقصائياً كشف مؤخراً معلومات عسكرية فرنسية مسرّبة تفيد بأن أسلحة بيعت إلى السعودية؛ بينها دبابات وأنظمة صواريخ موجهة بالليزر، تستخدم ضد المدنيين في العدوان على اليمن.

وتواجه السلطات الفرنسية انتقادات شديدة من الصحافة والعديد من المنظمات غير الحكومية؛ لأنها تعتبر أن الأسلحة الموجهة إلى الرياض وأبوظبي قد تكون تُستخدم ضد المدنيين في اليمن.

وللعام الخامس، يشهد اليمن عدواناً منذ 26 مارس 2015، عبر تحالف عسكري، تقوده السعودية والإمارات، مما تسبب في أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.