أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » علاوي لـ”CNN”: حزام بغداد سقط ؛ وتقسيم العراق ممكن
علاوي لـ”CNN”: حزام بغداد سقط ؛ وتقسيم العراق ممكن

علاوي لـ”CNN”: حزام بغداد سقط ؛ وتقسيم العراق ممكن

زعم إياد علاوي رئيس وزراء العراق السابق، إن المناطق المحيطة بالعاصمة العراقية بغداد بدأت تتساقط، ومن المحتمل جدا أننا ماضون على طريق تقسيم العراق.

وخلال رده على سؤال لشبكة “CNN”، إن كان يرى “أننا نرى نهاية العراق الذي نعرفه”، أجاب قائلا:  “ممكن، وذلك يعتمد على الطريقة التي سيتم التعامل فيها مع الموقف، ولكني اعتقد اننا ماضون إلى سرينة العراق”، أي تحويله إلى دمار وخراب كما هو النمط السوري في الازمة السورية.

وتابع علاوي في المقابلة التي جرت مساء الخميس الماضي، قائلا: “الحزام الدائري حول بغداد قد سقط، الضواحي الآن بيد المسلحين وبيد المليشيات السنية، وحكومة بغداد غير قادرة على تغيير ذلك، الحكومة غير قادرة على وقف التفجيرات داخل بغداد”، حسب قوله.

وقد تجنب علاوي تسمية المسلحين الارهابيين لتنظيم “داعش” القادمين من خارج العراق ومسلحي التنظيمات الارهابية الاخرى الملتحقة بهم كحزب البعث والنقشبندية الذين التحقوا به، رفض تسميتهم باسمائهم المعروفة، محاولا اعطاء بعد طائفي لهذا الاجتياح الارهابي البربري للموصل وجنوبها وتصوير الصراع على انه صراع داخلي (سني شيعي) بقوله (الضواحي الآن بيد المليشيات السنية).

يذكر، ان قوات الجيش العراقي تمكنت من تحرير مناطق احتلها المسلحون منها منطقتا الضلوعية والاسحاقي، وان معارك تجري بين القوات العراقية ومسلحي داعش باتجاه تحرير مناطق في الموصل، حيث تزتمن ذلك مع فتوى المرجعية الدينية بالجهاد الكفائي والاستجابة الجماهيرية السلايعة للمواطنين لدعوة المرجعية التي قلبت الموازين لصالح الحكومة وافشلت كل الرهانات على تقدم داعش.