أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » طهران: لن نتحاور مع “السعودية” بغياب اليمنيين
طهران: لن نتحاور مع “السعودية” بغياب اليمنيين

طهران: لن نتحاور مع “السعودية” بغياب اليمنيين

أكد المتحدث بإسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أن بلاده لا ترغب بالحوار مع “السعودية” حول اليمن عبر وسيط، ودون مشاركة اليمنيين في الحوار.

كلام ربيعي جاء في إطار الجهود الباكستانية للتوسّط بين الرياض وطهران، وقال في تصريحات صحفية أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان نقل إلى بلاده رسالة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يطلب فيها الحوار مع إيران.

المسؤول الإيراني لفت إلى أن العديد من الدول بادروا بحسن نية لوساطة بين طهران والرياض للحد من التوتر، مضيفاً أن بعض الدول حملت رسالة من “السعودية” إلى إيران لكنه في نفس الوقت شدد على أن بلاده لا ترغب بالحوار مع “السعودية” نيابة عن اليمنيين أو في ظل غيابهم.

تأتي تصريحات المسؤول الإيراني قبل يوم واحد من زيارة الرئيس الباكستاني لطهران المزمع عقدها اليوم السبت بغية بحث الوساطة بين إيران و”السعودية” بحسب ما نقلته وسائل إعلام إيرانية. وكان رئيس الوزراء الباكستاني قد أكد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أخيراً أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان طلبا منه الوساطة لدى إيران لنزع فتيل التوتر بينها وبين السعودية”.

وكان الرئيس الإيراني قد قال في حوار مع قناة “فوكس نيوز”، أن المنطقة تتجه لمزيد من التوترات لذا فإن الحل هو تجفيف جذور التوتر، موضحاً أن الشعب اليمني يتعرّض لقصف مكثّف منذ خمس سنوات وقد حققت القوات المسلحة اليمنية تقدماً هائلاً في الأشهر الستة الماضية، لذا فإن السبيل لمنع التوترات يتمثل في محاولة تعزيز السلام والأمن في المنطقة، وأضاف “يجب أن تنهي السعودية الحرب اليمنية وأن توقف الولايات المتحدة الضغوط غير القانونية على الشعب الإيراني”.