أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات و دراسات » صحيفة لوموند: الولايات المتحدة خسرت معركتها مع ايران
صحيفة لوموند: الولايات المتحدة خسرت معركتها مع ايران

صحيفة لوموند: الولايات المتحدة خسرت معركتها مع ايران

قالت صحيفة لوموند الفرنسية ان الولايات المتحدة خسرت معركتها الأخيرة مع ايران .

وقالت صحيفة لوموند:” ان الولايات المتحدة لم يعد لديها 5 الاف جندي في العراق يجسدون قوتها وهيبتها في هذا البلد، وانما 5 الاف من الرهائن المحتملين في حال بدأت أي حرب مع الجمهورية الإسلامية “.

واضافت الصحيفة الفرنسية في اشارة الى الهجمات الصاروخية الايرانية على قاعدتين اميركيتين في العراق ان واشنطن قد خرجت خاسرة في مواجهة طهران .

وتابعت ان الصراع بين اميركا وايران قد بدا في 27 ديسمبر الماضي في العراق وانتهى في 8 كانون الثاني بانتصار طهران الواضح وفي الحقيقة فان الجمهورية الاسلامية الايرانية ودون مواجهة اي رد من قبل واشنطن تمكنت من اطلاق عدة صواريخ نحو قاعدتين اميركيتين في العراق .

واكدت ان “الحرب في العراق ” استمرت 12 يوما فقط الا انها ادت الى إرساء واقع جیوسیاسی جديد وهو ان التدخل الاميركي في الشرق الاوسط الذي يعاني بشكل متزايد من الحرمان من وسطاء محليين قد خرج مهزوما امام ايران التي تمكنت من ترسيخ شبكاتها في الشرق الاوسط .

وقد صوت البرلمان العراقي في 5 كانون الثاني الجاري على مشروع قانون ينص على خروج القوات الاميركية من العراق .

وصرحت الصحيفة ان اميركا التي تنشر خمسة الاف من قواتها في الاراضي العراقية فانها من الان فصاعدا ليست لها اي قوة لفرض هيمنتها على العراق وانها تحولت الى رهائن محتملين في حال تصعيد توتر جديد مع ايران لانها سترد فقط في حال وقوع هجمات على رعاياها او مصالحها وهذا دليل على ان الاميركان ليست لديهم استراتيدجية محددة في العراق.

وشددت لوموند ان ترامب تعرض خلال الايام الاخيرة الى حالة من اختبار القوة والتوتر مع ايران في العراق وان تهديداته الموجهة الى بغداد كانت غير بناءة بشكل كامل الا ان ايران وخلافا لاميركا قد صاغت استراتيجية واضحة طويلة الامد في العراق وهذا خير دليل على ان اميركا شئنا ام ابينا خرجت مهزومة امام ايران من “الحرب ال 12 يوما” .