أخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات و دراسات » صحيفة “صهيونية” تكشف عن الدول الـ 5 التي لا يسميها #ترامب والمرشحة للتطبيع مع العدو
صحيفة “صهيونية” تكشف عن الدول الـ 5 التي لا يسميها #ترامب والمرشحة للتطبيع مع العدو

صحيفة “صهيونية” تكشف عن الدول الـ 5 التي لا يسميها #ترامب والمرشحة للتطبيع مع العدو

بالتزامن مع تسارع وتيرة التطبيع مع العدو، من قبل بعض البلدان مثل الإمارات والبحرين والسودان، كشفت صحيفة “إسرائيلية” عن الدول الـ 5 التي لا يسميها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمرشحة للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

حيث أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، بأن الدول المرشحة للتطبيع، ولا يسميها ترامب هي: “المغرب عُمان قطر النيجر والسعودية”.

وقالت الصحيفة: إن “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو أكبر مطبع للعلاقات ويقيم مع فريق مستشاريه علاقات سرية مع مبعوثين إسرائيليين كبار”.

ولفتت أيضاً إلى أن “الإسرائيليين يقفزون لزيارة المغرب دون مشاكل ويديرون أعمال استيراد وتصدير.. حتى أن المواطنين المغاربة يأتون إلى الأراضي المحتلة..”.

وبالنسبة لعُمان، ذكرت الصحيفة “الإسرائيلية”، أن وزير خارجية عُمان يوسف العلوي لم يخفِ أبداً علاقاته مع الكيان الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة المذكورة: “أما قطر فلديها مبعوث خاص إلى غزة، محمد العمادي، الذي يتوقف وهو في طريقه إلى غزة لاجتماعاتٍ سرية في إسرائيل”.

وحول النيجر، قالت الصحيفة: “هي دولة نامية وغير عربية في غرب أفريقيا.. وتعتبر دولة علمانية.. علاقاتها الخارجية قليلة جداً مع الدول في العالم الإسلامي..”.

وحول السعودية، قالت الصحيفة المذكورة: “لو كان ولي العهد الشاب، محمد بن سلمان، هو الحاكم الحصري، لكانت السعودية الدولة الأولى التي تقفز إلى عربة التطبيع.. ابن سلمان، في قصوره مع فريق مستشاريه، يقيم علاقات علنية مع الولايات المتحدة وعلاقات سرية مع مبعوثين إسرائيليين كبار جداً”.

وكان ترامب، قد أعلن قبل أيام، عن موافقة السودان على التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، مضيفاً: “أتوقع انضمام دول كثيرة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.. 5 دول أخرى تريد الانضمام إلى الاتفاق مع إسرائيل..”.

بدورها، قناة “13” الإسرائيلية، ذكرت أن “التوقعات تشير إلى أن الدولة العربية التالية التي ستطبع مع العدو بعد السودان قد تكون قطر”.

جدير بالذكر أن كل من الإمارات والبحرين كانا قد وقّعا على اتفاقية التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، يوم الثلاثاء الموافق لـ 15 أيلول الفائت، وذلك بمراسم بالبيت الأبيض في واشنطن، وبحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية ووفود الإمارات والبحرين والكيان الإسرائيلي.