أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » شقيقة الهذلول تطالب مجموعة العشرين بالضغط على #الرياض للإفراج عن الناشطات
شقيقة الهذلول تطالب مجموعة العشرين بالضغط على #الرياض للإفراج عن الناشطات

شقيقة الهذلول تطالب مجموعة العشرين بالضغط على #الرياض للإفراج عن الناشطات

حثت شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة “لجين الهذلول”، أعضاء مجموعة العشرين، على الضغط على السلطات السعودية للإفراج عن الناشطات السعوديات المعتقلات.

وقالت “لينا الهذلول” البالغة من العمر 25 عامًا من برلين في مقابلة هاتفية أجرتها معها وكالة فرانس برس، “لا نعرف شيئًا عن لجين منذ 26 تشرين الأول/أكتوبر. عندما زارها والداي في ذلك اليوم، أخبرتهما أنها تكاد تفقد الأمل وأنها بدأت إضرابًا عن الطعام”.

وناضلت لجين الهذلول البالغة من العمر 31 عامًا مع سعوديات أخريات لسنوات من أجل حق المرأة في قيادة السيارة ومن أجل إنهاء نظام ولاية الرجل على المرأة في السعودية.

ومن المفارقات أن هؤلاء الناشطات اعتقلن جميعهن عندما كان ولي العهد محمد بن سلمان يطلق سلسلة من الإصلاحات، بما في ذلك حق النساء في قيادة السيارة الذي بات ساريًا منذ حزيران/يونيو 2018.

وأفرج عن ثماني نساء منهن في 2019 لكنهن ما زلن ملاحقات قضائيًا، وما زالت خمس أخريات، بينهن لجين الهذلول، في السجن ولم يحاكمن. وسُجنت لُجين بتهمة الاتصال بمنظمات غير حكومية ووسائل إعلام ودبلوماسيين أجانب.

وقالت لينا الهذلول إن شقيقتها تعرضت للتعذيب والتحرش الجنسي في بداية اعتقالها، وهي اتهامات وجهتها أيضًا منظمات غير حكومية دولية، لكن السلطات السعودية نفتها.

وتابعت “اليوم لم يعد هناك تعذيب جسدي لكنهم يحاولون تحطيمها نفسيا”، متحدثة عن وضعها لفترات طويلة في الحبس الانفرادي ومنعها من التواصل مع الخارج.