أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » شركة اسلحة #بريطانية عملاقة بصدد عقد صفقة مع #السعودية
شركة اسلحة #بريطانية عملاقة بصدد عقد صفقة مع #السعودية
ارشيف

شركة اسلحة #بريطانية عملاقة بصدد عقد صفقة مع #السعودية

تسعى العملاقة البريطانية في الصناعات العسكرية “بي أيه اي سيستمز” لعقد صفقة بقيمة مليارات الجنيهات مع السعودية، حيث تعمد بيعها عدد من الطائرات المقاتلة، فيما يتحفظ بعض النواب في البرلمان بأن هذه الأسلحة تستخدم في انتهاك حقوق الإنسان.

وكشفت شركة “بي أيه اي سيستمز” بأنها تبحث مع السعودية صفقة سلاح تبلغ قيمتها مليارات الجنيهات، على الرغم من جرائم الحرب التي ترتكبها السعودية في حربها على اليمن بإستخدام الأسلحة البريطانية.

وتتضمن هذه الصفقة تعاونا لمدة 5 اعوام بين شركة بي أيه اي والحكومة البريطانية والسعودية، وسوف تقوم الشركة البريطانية بالصيانة طائرات الهوك السعودية والتطوير، وستبيع “بي ايه اي”  48 مقاتلة تايفون بسعر 4 بلايين جنيهات استرلينية، فيما اكدت الشركة  بأنها بصدد صياغة الأطر والشروط للتعاون العسكري لخمسة اعوام المقبلة مع السعودية.

وكان نواب في البرلمان البريطاني دعوا لوقف تصدير السلاح الى السعودية حتى تتضح نتائج التحقيق في التقارير حول انتهاكات حقوق الانسان باستخدام السلاح البريطاني في الحروب التي تشنها السعودية في المنطقة وخصوصا في اليمن.

فيما زعمت الحكومة البريطانية بأنها تلقت ما اسمته تطمينات من الجانب السعودي بأن سلاحها لم يستخدم في أية اعمال عنف وانتهاكات في اليمن.

وكان قد اعلن مؤخرا “روبرت كولفيل” السكرتير الصحفي للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن أكثر من 4 آلاف مدني قتلوا وأصيب حوالي 7 آلاف آخرين خلال 19 شهرا من العدوان السعودي الاميركي على اليمن.
المصدر: صحيفة الاندبندنت البريطانية