أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » شبكة (CNN) الإخبارية: النساء في السعودية يغرّدن من أجل حرّيتهن
شبكة (CNN) الإخبارية: النساء في السعودية يغرّدن من أجل حرّيتهن

شبكة (CNN) الإخبارية: النساء في السعودية يغرّدن من أجل حرّيتهن

من واشنطن-البحرين اليوم

نشرت شبكة (CNN) الإخبارية الأمريكية تقريرا يوم أمس الجمعه ( 16 سبتمبر 2016) بعنوان “النساء يغرّدن من أجل حريتهن في السعودية”.
الشبكة استعرضت تقريرا لمنظمة هيومن رايتس ووتش وخلصت فيه وبعد أتضالها بعشرات النساء السعوديات أن نظام الولاية السائد في السعودية هو ” أكبر عائق أما حضول المراة على حقوقها في البلاد”.

ونقلت الشبكة عن امرأة سعودية رفضت الكشف عن اسمها خوفا من الملاحقة” أنا سجينة في بلدي وذنبي أني امرأة سعودية” وأضافت ” إني روح ميتة في جسد حي وآمل ألّا يحصل هذا لشقيقتي”.

وأوضحت الشبكة أن هناك عدد متزايد من النساء اللواتي يتحدين نظام ولاية الرجل والذي يمنح الرجل سلطات واسعة لأتخاذ مجموعة من القرارات الحاسمة بالنيابة عن المرأة.

ووفقا لنظام الولاية فعلى المرأة أخذ موافقة زوجها اوأبيها او شقيقها وأحيانا ابنها في حال رغبتها بالسفر او العمل أو الحصول على الرعاية الصحية او الزواج.

وأشارت الشبكة الى تغريدات لسعوديات على شبكة التواصل الإجتناعي “توتر” حملت رسائل قصيره مثل “الرق يأتي في العديد من الأشكال والنماذج, الوصاية مثلا”.

ونوّهت الشبكة الى وصف مفتي السعودية لهذه الحملة الإعلامية بانها “جريمة استهداف للمجتمع السعودي والإسلامي”. وقالت احدى النساء “إننا محاصرات فنحن لا نستطيع أن نفعل أي شيء. الامر يعتمد على ولي الأمر، إذا كان على ما يرام، وإذا كان رجلا صالحا فسوف يسمح بالعمل والدراسة وإن لم يكن كذلك فلم نتمكن من ذلك”.

وأكّدت الشبكة على انه لايمكن للمرأة مقاضاة ولي أمرها, واعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش ن ممارسة الوصاية الذكورية ” يلغي ممارسة المرأة لمجموعة من حقوق الانسان” بما في ذلك انتهاك لاتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي صادقت عليهاالبلاد في عام 2000.

ووصفت سعودية الحملة الحالية بأنها “غير مسبوقة” و “لا مثيل لها”، وقالت انها “لن تتوقف ما لم تلغي الحكومة السعودية قوانين الوصاية الذكورية”.