أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار البحرين » “رابطة الصحافة البحرينية”: 22 حكماً قضائياً على صحافيين ونشطاء في 2017
“رابطة الصحافة البحرينية”: 22 حكماً قضائياً على صحافيين ونشطاء في 2017
بحرينية ترفع لافتة بشكل كاميرا كتب عليها "بسبب الكاميرا اعتقل الصحافي المعتقل أحمد الموسوي"

“رابطة الصحافة البحرينية”: 22 حكماً قضائياً على صحافيين ونشطاء في 2017

البحرين / نبأ

– قالت “رابطة الصحافة البحرينية” إنها وثقت 22 حكماً قضائياً باتاً بحق صحافيين ومصوّرين ونشطاء برزا على مواقع التواصل الاجتماعي، أدانتهم السلطات في قضايا رأي وتعبير، خلال عام 2017.

وقالت الرابطة، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، إنها سجلت “اعتقال 11 شخصاً على الأقل لمدد محدودة و88 حالة تحقيق واستجواب، إضافة إلى 4 حالات إعاقة عن مزاول العمل و2 حالة إسقاط جنسية”.

وأشارت الرابطة إلى أن “من بين هؤلاء هناك 25 حالة استهداف على الأقل لمستخدمي الإنترنت أغلبها موجّهة إلى مستخدمي “تويتر” الذي تحوّل إلى منصّة لجهاز الأمن لاصطياد ذوي التوجهات المستقلة أو المُعارضة”.

ورأت الرابطة أن “إبعاد المواطن إبراهيم كريمي إلى العراق بعد أن أدين بإدارة حساب “فريج كريمي” على موقع “تويتر” واحدة من أشدّ أنماط العقوبات الموجّهة لصاحب رأي”.

وإذ أدانت الرابطة استهداف الصحافيين والمدونين والمصورين، رأت أن ذلك “أصبح سلوكاً ممنهجاً وشائعاً، وهو من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع سمعة البحرين على المستوى الدولي في ما يتعلق بحرية الإعلام”.

ومع إغلاق صحيفة “الوسط”، الصحيفة المستقلة الوحيدة في البحرين، والتسريح الاضطراري لـ150 من موظفيها وعامليها، تعود البحرين إلى الأجواء التي سبقت صدور الصحيفة “حيث لا يوجد غير الصحف ووسائل الإعلام الحكومية التي تدور في فلك الخطاب الرسمي للدولة، الموجه، والبعيد عن تطورات الواقع السياسي المأزوم”، وفق بيان الرابطة.

وطالبت الرابطة بـ”الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن جميع المصورين والإعلاميين والنشطاء المحتجزين وإيقاف الملاحقات والاعتقالات التعسفية والمحاكمات القضائية”.

كما دعت إلى “فتح الحريات الإعلامية والصحافية في البلاد وإغلاق مكتب الرقابة على الإنترنت في وزارة الاتصالات (…) وإنهاء احتكار السلطة للإعلام التلفزيوني والإذاعي والمكتوب”.