أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » د. #مضاوي_الرشيد: #محمد_بن_سلمان يهدم أعمدة نظام ’’الحكم السعودي’’
د. #مضاوي_الرشيد: #محمد_بن_سلمان يهدم أعمدة نظام ’’الحكم السعودي’’
الأكاديمية والمعارضة د.مضاوي الرشيد

د. #مضاوي_الرشيد: #محمد_بن_سلمان يهدم أعمدة نظام ’’الحكم السعودي’’

قالت الأكاديمية والمعارضة السعودية د.مضاوي الرشيد إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من خلال إصراره على أن الموت فقط يقف في طريق وصوله إلى الملك يكون قد أسقط كل ما كان يدعى حول ما يسمى بالسياسات التي تنبثق عن إجماع العائلة المالكة، ويكون بذلك قد قوض واحدا من أهم الأعمدة التي أرسى عليها آل سعود نظام حكمهم.

جاء ذلك في مقال نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، علقت فيه “الرشيد” على تصريحات ولي العهد السعودي الأخيرة بأنه لا يوجد شيء سيحول بينه وبين الوصول للعرش سوى الموت.

وأوضحت الرشيد إن محمد بن سلمان تخلى بهذه التصريحات عن كل ما له صلة بفكرة أن المملكة السعودية تحكمها سياسات تتوافق عليها العائلة المالكة، محذرة من عواقب تلك اللعبة التي يؤسس لها الأمير الشاب، ومؤكدة أن العواقب ستكون وخيمة فيما لو سالت الدماء في ردهات القصر كما سالت من قبل في حقبة سابقة.

وأضافت: “بذكره للموت يكون محمد بن سلمان قد وجه رسالة قوية لمنافسيه وخصومه من أمراء آل سعود”، متسائلة هل باستطاعة الدائرة الضخمة من الأمراء الذين وقع مؤخرا تهميشهم بل وإهانتهم تفسير ذلك على أنه إنذار؟ وهل بإمكانهم استنتاج أن محمد بن سلمان إنما جاء ليبقى وأن الطريقة الوحيدة للتخلص منه تتمثل في اغتياله؟، حسبما ترجمه موقع “عربي 21”.

وكان محمد بن سلمان قال في حوار مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية، إنه إذا عاش لخمسين عاما فالمتوقع أن يحكم البلاد، مضيفا: “لن يوقفني شيء إلا الموت”.

ومنذ تقلده ولاية العهد في يونيو/حزيران 2017، سعى محمد بن سلمان إلى تمهيد طريقه نحو تسلم العرش السعودي بتعيين جيل جديد من أحفاد أعمامه وزرعهم في مناصب عدة.

ووفق مجلة فورين بوليسي الأمريكية، وتهدف هذه التعيينات إلى توطيد حكم محمد بن سلمان من خلال هؤلاء الشباب الذين استطاع تجنيدهم وكسب ولائهم في مشواره نحو إحكام قبضته على كل دوائر صنع القرار.

اضف رد