أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليمن » #توكل_كرمان: #السعودية قتلت اكثر من عشرة الاف #يمني
#توكل_كرمان: #السعودية قتلت اكثر من عشرة الاف #يمني
اليمن

#توكل_كرمان: #السعودية قتلت اكثر من عشرة الاف #يمني

قالت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام «توكل كرمان»، إن الشعب اليمني بات «ضحية للاحتلال الإماراتي السعودي ».
جاء ذلك في منشور لها على موقع «فيسبوك»، انتقدت فيه قتل التحالف الذي تقوده السعودية حوالي 10 آلاف مدني يمني، أغلبهم من النساء والأطفال.
وأمس الأول، سمح التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، بنقل فريق طبي روسي خاص إلى مطار صنعاء، لإجراء عملية جراحية للرئيس المخلوع «صالح»، رغم الحظر الجوي المفروض.
ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على «صالح»، الذي حكم اليمن منذ عام 1978 حتى 2011، ومن ضمنها تجميد أرصدته ومنعه من السفر، بعد اتهامه بعرقلة المرحلة الانتقالية للحكومة، والشراكة مع الحوثيين في الحرب الدائرة ، واجتياح صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.
وسبق أن قالت «توكل»، إن «مجموع ما تحتله الإمارات في اليمن يساوي أضعاف مساحتها، وأضعاف أضعاف مكانتها الاستراتيجية».
وأضافت، عبر حسابها على موقع «تويتر»، أنّ «الإمارات، وفي ظل مشاركة سعوديّة، تحتلّ بصورةٍ كلية ميناء ومطار عدن، ميناء ومطار المكلا، جزيرة سقطرى، جزيرة ميون بباب المندب، ميناء المخا»، مشيرةً إلى أنّ الإمارات تدير هذه المناطق دون الرجوع للسلطة اليمنية أو حتى إشعارها.
وباتت التحركات الإماراتية في الجزر والسواحل اليمنية، محل جدل واسع، وسط ارتفاع التحذيرات من أن تستغل مشاركتها ضمن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وقوات «صالح»، للسيطرة عليها.
وخلّفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.
ومنذ بداية التدخل السعودي، قتل أكثر من 8 آلاف شخص بينهم أطفال ونساء، وجرح 47 ألف شخص آخرين على الأقل، بحسب تقديرات منظمة «الصحة العالمية»، فضلا عن نزوح مئات الآلاف.