أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » تقرير| السلطات السعودية تمارس التمييز بحق الأقليات الشيعية و تعدم رموزها دون شرعية.
تقرير| السلطات السعودية تمارس التمييز بحق الأقليات الشيعية و تعدم رموزها دون شرعية.

تقرير| السلطات السعودية تمارس التمييز بحق الأقليات الشيعية و تعدم رموزها دون شرعية.

السلطات السعودية لا تعامل الشيعة بالمساواة بالمواطنين الآخرين . ولا تنشئ لجاناً للتحقيق في الاعتقالات التعسفية للشيعة، ولم تضع حداً لتمييز الدولة الشامل بحق الشيعة، ويُقدر تعداد الشيعة في السعودية بما يتراوح بين 10 إلى 15 في المائة من السكان وقد طالبوا الحكومة باحترام هويتهم الدينية بعد حادثة البقيع في فبراير 2009 الا ان الحكومة صعدت الموضوع الى اعتقالات تعسفية في المنطقة الشرقية وهذا التوتر ادى الى اغلاق دور الصلاة في الخبر واعتقال العديد من القيادات الشيعية .
وفي أواخر فبراير وفي مارس تظاهر الشيعة في المنطقة الشرقية من مدينتي القطيف وصفوى تضامناً مع المحتجزين . كما احتج شيعة العوامية للمطالبة بالمساواة، إثر خطبة جمعة لشيخ الشهداء نمر النمر، قال فيها: “كرامتنا أغلى علينا من وحدة” وكانت تلك الخطبة هي من عرفت المجتمع الشيعي بشيخ الشهداء في القطيف.
وفي 2011 خرجت مسيرات في عدة مناطق في السعودية وقد كان شيخ الشهداء القائد الروحي لحراك القطيف وقد طالب بحقوق السنة والشيعة والى التظاهر والاعتراض بالطرق السلمية وقد انتقد تدخل درع الجزيرة في البحرين، على الرغم ان الحراك خلف شهداء واسرى ومصابين الا انه شدد على سلميته حتى لا تستغل السلطة اي حادثة وقد اثمرت جهوده بحقن دماء رجال الأمن لكن بعد اعتقاله بطريقة مشينة الذي اظهرته الحكومة السعودية بصورة وهو بثوب ابيض ملطخ بدمائه ممدد على كرسي السيارة الخلفي و هو مغشي عليه.
ادى اعتقال شيخ الشهداء النمر إلى مظاهرات احتجاج بالقطيف ، وهي محافظة في شرق #السعودية والتي شهدت احتجاجات مناهضة للحكومة واسفر اعتقاله لإعتقال العشرات واستشهاد 2 في تلك الليلة . بعدها بشهر قتل اول رجل امن في اوغسطس 2012 في #القطيف وبالرغم انها ليست المنطقة الوحيدة التي يقتل فيها رجال الامن الا ان الحكومة استغلت هذه الحادثة لتجريم شيخ الشهداء مع الشهداء والمعتقلين لاذكاء الطائفية في البلاد.
ادعت الحكومة السعودية انه قاومها بالسلاح الا ان نشطاء وافراد من عائلة النمر قالوا انه لم يحمل يوم اي سلاح وانه اختار المعارضة السلمية لتحقيق المطالب. قناة BBCاستشهدت بخطبته الشهيرة “زئير الكلمة اقوى من ازيز الرصاص” وقوله ان السلطة ستربح في معركة السلاح” وخطبة اخرى “لا يجوز لأحد ان يستعمل السلاح ويفسد قضية المجتمع”
لم يسمح لشيخ الشهداء نمر النمر بالرعاية الصحية لعلاج الجروح الناجمة عن اطلاق النار 4 رصاصات عليه الا بعد 10 اشهر وقد استخرج الاطباء 3رصاصات وابقوا على الرابعة والتي تسببت بكسر في العظم ولم يسمحوا لعائلته ان تعالجه كنوع من التعذيب.
بالنسبة للاعلام المحلي فقد هاجم شيخ الشهداء بعد ان امرتهم الداخلية بهذا فتجدهم اتهموه بما لم يتهمه المدعي العام الذي لم يستطع اثبات انه قاوم الفرقة القابضة، وهذه أطر تهمة اتمهته وزارة الداخلية بها وقد ذكر هذا الامر شقيقه و وكيله الاستاذ محمد النمر في مقابلة على قناة الحرة في برنامج عين على الديموقراطية واضاف شقيق الشيخ نمر ان طلبه الوحيد من القاضي هو جلب الفرقة القابضة ومواجهتها تحت الحلف لكن لم يتم الاستجابة لطلبه.
وقد احتجز شيخ الشهداء النمر في زنزانة انفرادية بمستشفى سجن قوات الأمن بالرياض. ويقول أفراد عائلته الذين زاروه إنه محتجز في زنزانة بلا نوافذ تبلغ مساحتها 4 في4 أمتار. لم تسمح السلطات للنمر بالتحدث بحرية مع أقاربه الزائرين طيلة الشهور الأربعة الأولى، لكنها منذ نوفمبر 2013تسمح لأقرب أقاربه برؤيته في زنزانته لمدة ساعة كل أسبوعين.
الحكومة لم تراعي مرتبة شيخ الشهداء “آية الله” الدينية، إن له أتباعاً كثيرين حيث تعيش ألأغلبية الأقلية الشيعية في البلاد، ووسط شيعة بلدان أخرى، بسبب أحكامه الدينية وتعاليمه لطلاب العلم الشيعة.
إن شيخ الشهداء النمر اكتسب شعبيته بين شباب في المنطقة الشرقية بسبب انتقاده الصريح لسياسات الحكومة ومطالبته بحقوق أكبر للشيعة، الذين يتهمون السلطات بالتمييز. في أواخر مارس 2009، اقترح النمر في خطبة للجمعة أن على الشيعة التفكير في الانفصال عن المملكة العربية السعودية إذا واصلت الحكومة إخفاقها في احترام حقوقهم. وحاولت قوات الأمن توقيفه رداً على هذا. لكنه اختبأ، وتظاهر أنصاره محتجين.
وفي 15 اكتوبر 2014 حكمت محكمة الجزاء المتخصصة على الشيخ النمر رجل الدين البارز بالإعدام. وقد أدين بجملة من التهم الغامضة التي تستند في معظمها إلى انتقاده السلمي لمسؤولين سعوديين.
وتشمل التهم “الخروج على ولي الأمر ” و”إثارة الفتنة الطائفية” وتأييد الشغب وتخريب المرافق العامة أثناء احتجاجات 2011-2012 في المدن والبلدات ذات الأغلبية الشيعية. اتهم النمر أيضاً بمقاومة الاعتقال بالقوة في يوليو/تموز 2012، ولم تتمكن هيومن رايتس ووتش من تحديد ما إذا كانت الإدانة قد استندت إلى تلك التهم التي أنكرها النمر. أما إجراءات المحاكمة بمحكمة الجزاء المتخصصة في السعودية، التي أجرت المحاكمة في 13 جلسة على مدار عام ونصف العام فقد افتقرت لأبسط مقومات العدالة كما رأت منظمات حقوقية عالمية منها هيومن رايتس ووتش و منظمة العفو الدولية.
و الادهى من ذلك ان السلطات اعتقلت شقيق شيخ الشهداء النمر ومستشاره القانوني الاستاذ محمد النمر في قلب المحكمة بعد أن أعلن عن الحكم على موقع تويتر لمنع اي صوت يتحدث بأسم شيخ الشهداء ومنع ايضا محاميه الدكتور صادق الجبران من التحدث عن ما جرى في القضية داخل تلك المحاكمات السرية.
وفي مطلع 2016 في الثاني من يناير المشؤوم اقدمت الحكومة السعودية على جعل شيخ الشهداء ايقونة للحراك السلمي بأعدامه مع 47 قضايا متعلقة بالارهاب والذي ادى اعدامه مع 3 من المتظاهرين بينهم قاصر جدلا في منظمات حقوقية و موجة غضب في العالم الاسلامي والذي ادى الى قطيعة بين ايران والخليج والذي خلد اسمه بصواريخ ضد الدواعش من الحشد الشعبي وشوارع اطلقت على اسمه.
نمور الحرية
30 أكتوبر 2016