أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » ترامب يوجه رسائل هامة #للسعودية و#مصر
ترامب يوجه رسائل هامة #للسعودية و#مصر

ترامب يوجه رسائل هامة #للسعودية و#مصر

إيران اليوم – مسلم سلیمانی:

يحمل خطاب التنصيب للرئيس الأمريكى الجديد “دونالد ترامب” في طياته عدة رسائل هامة سواء في المشهد الداخلي أو الدولي الرسائل التي بينت رؤيته للأعوام الأربعة القادمة بالنسبة للولايات المتحدة.

هذه النقاط الثلاث كما يلي:

1- مواجهة ما أسماه “الإسلام الراديكالي” واستئصال الإرهاب:

 هذه العبارة في خطاب شخصية تحمل سمات ترامب، تبشر بتكثيف الضربات الأمريكية على الدول العربية التي تشهد حضورا لتنظيم “داعش” الإرهابى ونظرائهم من التنظيمات الإرهابية الأخرى، وربما تطول هذه السياسة حركة حماس الفلسطينية التي تنظر لها الإدارة الأمريكية الجديدة المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي من منظور الإرهاب.

2- تعزيز التحالفات القديمة وبناء جديدة:

 ما يعني إعادة توثيق العلاقات مع بعض الدول العربية التي شهدت تصدعا في عهد الرئيس السابق  باراك أوباما، وتأتي مصر في قلب مجموعة هذه الدول بعد افتراق الطرق بينها وبين واشنطن على خلفية تأييد الديمقراطي أوباما وإدارته لحكم جماعة الإخوان، والسعي لتشديد الخناق على نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد فشل الرهان على الجماعة في حكم دول الربيع العربى.

3- علينا حماية حدودنا ولن نحمي حدود الدول الأخرى:

الرسالة الثالثة بالرغم من أنها ليست بالجديدة على تصريحات “ترامب”، لكنها تحمل في طياتها سياسة جديدة لواشنطن تجاه بعض الدول العربية التي ظلت قانعة بوجودها تحت الحماية الأمريكية أمام التهديدات الإقليمية، وخاصة السعودية التي عولت على الولايات المتحدة في القيام بتصرفات عدائية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية بين الفينة والأخري.

على أي حال إن الرئيس الامريكي الجديد يمثل شخصية تجارية أكبر من أن يمثل شخصية سياسية والذي يعني إنه ينظر للأمور نظرة تجارية في بداية الأمر وسياسية في المرحلة التالية إذ انه فعلا لن يفعل شيئا إلا أن يجني ثمارا منه،  فلذلك يتوقع الخبراء ان يتخذ الرئيس ترامب سياسات قاسية تجاه الدول العربية وعلى رأسها السعودية التي كانت تحت مظلة دعم الرئيس السابق اوباما لها.

إذن فمن المتوقع ان يقلص او يقطع الرئيس الامريكي الجديد المساعدات التي كانت تقدمها الادارة الامريكية لحكومة آل سعود في الأعوام الماضية كي يتسنى لواشنطن تحقيق مصالحها في منطقة الشرق الاوسط وتحديدا لمواجهة إيران.