أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » بعد تراجع أرباحها.. #أرامكو تعود إلى أسواق الدين
بعد تراجع أرباحها.. #أرامكو تعود إلى أسواق الدين

بعد تراجع أرباحها.. #أرامكو تعود إلى أسواق الدين

نشرت شركة “أرامكو السعودية”بياناً أكدت من خلاله عزمها على إصدار سندات دولية بموجب برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل.

وأوضحت في البيان الذي تم نشره على موقع السوق المالية السعودية “تداول”، أن السندات ستكون بالدولار الأمريكي، وستكون ذات أولوية وغير مضمونة بأصول، أن قيمة الطرح ستحدد حسب ظروف السوق.

وأضافت أن فترات الاستحقاق للسندات ستكون ثلاث وخمس وعشر وثلاثين عام أو خمسين سنة، حسب ظروف السوق أيضاً.

وذكرت أنه سيتم استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من السندات للأغراض العامة لـ”أرامكو” أو لأي غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من السندات.

وعينت الشركة مصرفا «جيه.بي مورغان» و»مورغان ستانلي» بصفتهما مُنظمين ومُوزعين بموجب برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل، بالإضافة إلى بنوك “سيتي غروب” و”غولدمان ساكس إنترناشونال” و”إتش.إس.بي.سي” و”شركة الأهلي المالية” بصفتهم مُوزعين.

وجاءت خطوة إصدار سندات بعد أسبوعين من إعلان “أرامكو” عن تراجع أرباحها بـ44.6 في المئة في الربع الثالث مقارنة بالفترة ذاتها من 2019، مما يراكم الضغوط على الحكومة الساعية لتنفيذ مشاريع طموحة بمليارات الدولارات لتنويع الاقتصاد المرتهن للنفط.

وتساعد توزيعات الأرباح من “أرامكو” التي يُنظر إليها على أنها الممول الأكبر للبلاد، الحكومة السعودية على إدارة عجز ميزانيتها الآخذ في الاتساع، بعد أن تضرر أكبر مُصدِّر للنفط في العالم بشدة من الضربة المزدوجة جراء انخفاض الأسعار والتراجعات الحادة في الإنتاج.

وحسب إفصاح الشركة للبورصة السعودية فقد تراجع صافي أرباحها بنسبة 48.6 في المئة على أساس سنوي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مدفوعاً بضغط تراجع أسعار ومبيعات النفط عالميا.

وبلغ صافي ربحها بعد الزكاة والضريبة 131.31 مليار ريال (35 مليار دولار) نزولا من 255.71 مليار ريال (68.18 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2019.