أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليمن » بريطانيا ترفض السماح لمجلس العموم بمناقشة مبيعات الأسلحة للسعودية
بريطانيا ترفض السماح لمجلس العموم بمناقشة مبيعات الأسلحة للسعودية
A man shows a fragment of a missile he picked up at a building destroyed by Saudi-led air strikes in the northwestern city of Amran, Yemen September 8, 2016. REUTERS/Khaled Abdullah

بريطانيا ترفض السماح لمجلس العموم بمناقشة مبيعات الأسلحة للسعودية

السعودية/ نبأ- ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أن الحكومة رفضت السماح لأعضاء مجلس العموم بمناقشة مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية، واستبعدت إمكان السماح لهم بالتصويت على وقفها.

وقالت المتحدة باسم الحكومة، إن لندن تأخذ صادراتها من الأسلحة بمنتهى الجدية، وتطبق نظاماً يعد الأكثر صرامة في العالم لضمان استخدام تلك الأسلحة بما يوافق المتطلبات الوطنية والأوروبية لإصدار تراخيص بيع السلاح، حسب زعمها.

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي رفضت الأسبوع الماضي مطلباً مماثلاً من أعضاء في مجلس العموم، وادعت عدم وجود دلائل على انتهاكات قامت بها قوات التحالف السعودي في اليمن.

في المقابل، وصفت زعيمة حزب الخضر كارولين لوكاس،  إستمرار لندن في تسليح السعودية بأنه وصمة عار في سمعة بريطانيا العالمية.

لوكاس أشارت إلى أنه في الوقت الذي تواصل السعودية  فيه خرق القانون الدولي في اليمن تقدم بريطانيا المساعدة والتحريض من خلال تزويد القوات المعتدية بالمعدات العسكرية، مؤكدة على ضرورة منح النواب فرصة للمناقشة والتصويت على مواصلة بيع الأسلحة إلى النظام السعودي الذي وصفته بالوحشي.