أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » انهيار أسعار أسهم “أرامكو”
انهيار أسعار أسهم “أرامكو”

انهيار أسعار أسهم “أرامكو”

انعكست حرب أسعار النفط التي شنتها السلطات السعودية مع روسيا على الاقتصاد المحلي بداية، وانهارت معظم القطاعات الاقتصادية في البلاد، إثر هبوط حاد في أسعار النفط الخام الذي تعتمد على ايراداته الرياض.

عملاق النفط “أرامكو”، كانت من أوائل المتضررين، وسجلت سندات الاستثمار الصادرة عن الشركة النفطية انخفاضاً حاداً في قيمتها بنسبة وصلت إلى 8.2% خلال الشهر الماضي، وهو أسوأ أداء شهري على الإطلاق بعد أن انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 50% منذ بداية هذا العام.

وكالة بلومبيرغ للأنباء، بينت أن حرب أسعار النفط المستعرة بين كل من روسيا والسعودية لم تخدم حاملي سندات شركة أرامكو بشكل جيد، خاصة وأن قيمتها آخذة في الانخفاض وسط استمرار هذه الحرب الاقتصادية بين عملاقي النفط، على الرغم من أن شركة أرامكو تعتبر من أكبر شركات النفط على مستوى العالم.

ونبهت وكالة “بلومبيرغ” إلى أن سندات أرامكو المستحقة في عام 2029، والتي تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار، يتم تداولها الآن بعائد أعلى من سندات الحكومة ذات الاستحقاق المماثل.

هذا، وأشارت الوكالة إلى أن هذا يتناقض مع تقرير العام الماضي عندما أصدرت شركة أرامكو سندات اليورو الخاصة بها، حيث تم تسعير السندات بعائد أقل من تلك الخاصة بالحكومة نفسها، وهو أمر نادر في أسواق سندات الشركات العالمية.

ونتيجة حرب أسعار النفط وتأجيل اجتماع أوبك+، فقد وصلت أسعار خام برنت إلى حوالي 34 دولارا للبرميل الواحد، وذلك بعد أن تعافت الأسعار بنسبة وصلت إلى 37% خلال الأسبوع الماضي.

وتعقد الآمال الاقتصادية على اجتماع الخميس المرتقب لمجموعة أوبك+، بغية التوصل لاتفاق بين الدول النفطية لتهدئة حرب الأسعار والتخفيف من حجم الارتدادات والانعكاسات المتزايدة على أسعار النفط في معظم دول العالم.