أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » النواب الأميركي بصدد منع صفقة أسلحة للسعودية!
النواب الأميركي بصدد منع صفقة أسلحة للسعودية!

النواب الأميركي بصدد منع صفقة أسلحة للسعودية!

أعلن رئيس مجلس النواب في الكونغرس الأميركي، بول رايان الخميس، نيته تجميد صفقة بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية قيمتها 1.15 مليار دولار.
وقال رايان لمجلة “فورين بوليسي” إنه سيعمل مع ائتلاف يضم ممثلين عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري لدراسة إمكانية منع هذه الصفقة، موضحا أن “السعودية شريك لا يمكن الاعتماد عليه وسيء السمعة في مجال احترام حقوق الإنسان، وعلينا عدم الإسراع في بيع تكنولوجيا متطورة لهم والمساهمة في سباق التسلح في الشرق الأوسط”.
ومع ذلك، تشير المجلة إلى أنه سيكون من الصعب لرايان عرقلة الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين واشنطن والرياض، والتي
تعد شركة “General Dynamics” إحدى أكبر شركات العالم في تصنيع الآليات العسكرية والفضائية، أحد أطرافها، آخذا بعين الاعتبار النفوذ الذي تحظى به هذه الشركة في الكونغرس الأميركي.
ويتوقع أن تحصل السعودية، في إطار الصفقة التي وافقت عليها الخارجية الأميركية مطلع الأسبوع الجاري، على 130 دبابة من طراز “أبرامس”، و20 مدرعة وغيرها من الآليات العسكرية. وأمام المشرعين الأميركيين أقل من 30 يوما لمنع تنفيذ هذه الاتفاقية، وهو قرار لا يتخذه الكونغرس الأميركي في حق الصفقات العسكرية إلا نادرا جدا.
وكان مستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري أعلن سابقا عن تفعيل العمليات التي تخوضها قوات تحالف العدوان العربي بزعامة الرياض ضد الشعب اليمني، حيث لا تزال المواجهة مستمرة بينها وبين القوات الحكومية اليمنية منذ عامين، وازدادت حدة بعد تدخل التحالف العربي، في مارس/آذار الماضي، دعما للرئيس اليمني الهارب عبد ربه منصور هادي.
المصدر: تاس