أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » النائب آندي سلوتر يفتح ملف التعذيب والإعدام في البحرين خلال جلسة مسائلة لوزير الخارجية البريطاني
النائب آندي سلوتر يفتح ملف التعذيب والإعدام في البحرين خلال جلسة مسائلة لوزير الخارجية البريطاني

النائب آندي سلوتر يفتح ملف التعذيب والإعدام في البحرين خلال جلسة مسائلة لوزير الخارجية البريطاني

فتح النائب عن حزب العمال في مجلس العموم البريطاني آندي سلوتر ملف التعذيب وأحكام الإعدام في البحرين. وخلال جلسة مسائلة لوزير الخارجية دومينيك راب يوم أمس (الإثنين 6 يوليو)، حول نظام العقوبات العالمي ضد انتهاك حقوق الإنسان، اعتبر آندي سلوتر أن الجامع المشتر بين الإمارات والسعودية والبحرين هو اعتقال المعارضين والتعذيب والإعدام.

وأثار النائب العمالي ما وصفه بالخطر الوشيك من تعرض زهير عبد الله وحسين راشد إلى الإعدام في البحرين بعد تأييد القضاء الخليفي حكم الإعدام ضدهما. وخاطب آندي سلوتر وزير الخارجية متسائلا عما إذا كانت الحكومة البريطانية ستفرض إجراءات عقابية على منتهكي حقوق الإنسان ضد ما يسمى بالدول الصديقة (في إشارة إلى البحرين).

بدوره علق وزير الخارجية برد فضفاض بزعمه أن الحكومة تثير قضايا حقوق الإنسان وتأخذ هذا الموضوع بشكل جدي.

وتجدر الإشارة إلى أن زهير عبد الله وحسين راشد قد أيد القضاء في البحرين حكم الإعدام ضدهما قبل أكثر من أسبوع، وبات مصيرهما معلقا بانتظار مصادقة حاكم البحرين لتنفيذ الحكم الجائر بحسب وصف المنظمات الحقوقية الدولية.

هذا ويبلغ عدد الذين صدرت عليهم أحكام نهائية بالإعدام على خلفية سياسية 8 أشخاص، كما من المزمع أن تقعد جلسة نهائية لآخرين هما محمد رمضان وحسين موسى الأسبوع القادم، وسط مطالبات دولية بإطلاق سراحهما كونهما ضحايا تعذيب تم استهدافهما لخلفيات سياسية.