أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار البحرين » المنامة تصعد حملتها الامنية ضد المجالس العاشورائية
المنامة تصعد حملتها الامنية ضد المجالس العاشورائية

المنامة تصعد حملتها الامنية ضد المجالس العاشورائية

استدعت السلطات البحرينية ما لا يقل عن 10 خطباء شيعة للتحقيق إضافة لمجموعة من الرواديد ومسؤولي المآتم ضمن حملة واسعة تستهدف إحياء ذكرى عاشوراء استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.

واعتدت السلطات الأمنية على المظاهر الدينية الخاصة بمناسبة عاشوراء فيما لا يقل عن 15 منطقة من مختلف أنحاء البحرين فضلاً عن منع إحياء الشعائر الدينية في عدد من المناطق.

يأتي ذلك بعدما انتقدت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشدة القيود المفروضة على الحقوق الأساسية والحريات العامة في البحرين وذلك ضمن الملاحظات الختامية بشأن مناقشة تقرير البحرين حول العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وقالت اللجنة في ملاحظاتها الختامية في 26 يوليو 2018 إنه بالرغم من أن المادة 22 من الدستور تنص على أن “حرية الضمير مطلقة”، لكنها تشعر بالقلق إزاء وجود ممارسات تؤثر سلباً على ممارسة الحق في حرية الدين أو المعتقد المنصوص عليها في المادة 18 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. وعلى وجه الخصوص، تشعر اللجنة بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن الشيعة خضعوا لقيود على حقوقهم في العبادة وممارسة معتقدهم الديني وأن حرية الضمير ليست مضمونة بشكل فعال.

وقالت إنه ينبغي على البحرين ضمان تمتع جميع الأشخاص الموجودين داخل إقليمها بالكامل بحقهم في حرية الوجدان أو الدين أو المعتقد المنصوص عليه في المادة 18 من العهد الدولي.

وشددت على وجه الخصوص على إلغاء الممارسات التمييزية التي تنتهك الحق في حرية الدين أو المعتقد، بما في ذلك من خلال زيادة جهودها لتحقيق تمثيل متوازن للسكان الشيعة في المجالين العام والسياسي.

وطالبت باتخاذ خطوات فورية لضمان حماية فعالة للمواطنين الشيعة من التمييز في كافة المجالات.