أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » المعارض #السعودي #عادل_السعيد: لماذا لم تتم محاكمة منفذي جريمة #الأحساء منذ 2014؟
المعارض #السعودي #عادل_السعيد: لماذا لم تتم محاكمة منفذي جريمة #الأحساء منذ 2014؟
ناشط حقوقي، عضو في المنظمة الأوروبية لحقوق الأنسان

المعارض #السعودي #عادل_السعيد: لماذا لم تتم محاكمة منفذي جريمة #الأحساء منذ 2014؟

تساءل الناشط الحقوقي السعودي المعارض، عادل السعيد، نائب رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، عن عدم محاكمة النظام السعودي لمنفذي جريمة “الدلوة” في الأحساء التي وقعت في نوفمبر 2014م حتى الآن بالرغم من إعلان النظام القبض على المنفذين.

 وقارن السعيد حادثة الأحساء، بهجوم نيوزلندا وسرعة محاكمة منفذ هجوم نيوزيلندا، برينتون تارانت، الذي استهدف مسجدين، الجمعة، وراح ضحيته ما يزيد عن 50 مسلماً وجرح العشرات، في عملية إرهابية أثارت موجة غضب واسعة في العالم أجمع.

وقال السعيد، في تغريدة له رصدتها “التمكين”: “منفذ #هجوم_نيوزلندا_الارهابي مثُل أمام المحكمة العليا لمحاكمته بعد يوم واحد من جريمته النكراء”.

وأضاف: “وفي نوفمبر 2014 حدثت جريمة مشابهة في #الدالوة في إحدى الحسينيات في محافظة الإحساء السعودية، وبالرغم من زعم السعودية أنها قبضت على الإرهابيين إلى الآن لم يعلن عن محاكمتهم.” متسائلاً: “لماذا لم تتم محاكمتهم؟!”

وعرض منفذ الهجوم أمام المحكمة في نيوزيلندا، بعد يوم من الهجوم. ومثل المتهم برينتون هاريسون تارانت (28 عاماً) وهو مواطن أسترالي، أمام محكمة جزائية في كرايست تشيرش، والتي أمرت بحبسه لحين عرضه على المحكمة العليا في الخامس من أبريل/نيسان.