أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » “السعودية” تعتقل مواطناً قطرياً في اليمن بشكل تعسّفي ومن غير محاكمة
“السعودية” تعتقل مواطناً قطرياً في اليمن بشكل تعسّفي ومن غير محاكمة

“السعودية” تعتقل مواطناً قطرياً في اليمن بشكل تعسّفي ومن غير محاكمة

بشتّى الطرق والأساليب المتاحة تُثبت “السعودية” كمّ العداء الذي تكّنه لجارتها قطر، إذ اعتقلت قوات التحالف العربي في اليمن الذي تقوده “السعودية” مواطناً قطرياً بشكل تعسّفي ومن دون أن يوجّه له أي تهمة تذكر.

المواطن القطري، الذي جرى اعتقاله من قبل قوات التحالف يدعى محسن صالح سعدون الكربي، وقد تم القبض عليه في معبر حدودي بين اليمن وسلطنة عُمان، يوم 21 أبريل 2018 بحسب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر.

وقالت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان، في بيانها إن السلطات السعودية اعتقلت الكربي أثناء توجهه لزيارة أسرته وأقاربه في اليمن، ومن دون توجيه أي تهم قانونية ضده.

ودعت اللجنة كافة الهيئات والجهات والمنظمات الدولية المعنيّة بحقوق الإنسان، والفريق المعنيّ بمسألة الاحتجاز التعسّفي، إلى سرعة التدخّل لإطلاق سراح المواطن القطري المحتجز تعسّفياً من قبل السلطات السعودية.

ومما جاء في البيان: “استمراراً لسلسلة انتهاكات حقوق الإنسان من قبل دول الحصار على دولة قطر ومواطنيها، وممارساتها المخالفة للمواثيق والصكوك والأعراف الدولية لحقوق الإنسان، فإن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر تدين بأشد العبارات اعتقال المواطن القطري محسن صالح سعدون الكربي”.

وأدانت اللجنة القطرية الإحتجاز التعسفي الذي تعرض له الكربي، وحرمانه من التواصل مع أهله، مشيرةً إلى أن أسرته عاجزة عن تحديد مكانه أو الوصول إليه، كما أنه عرضة للتعذيب وإلى كافة أشكال الإساءة المخالفة للإتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، بفعل الخلافات الناتجة بين البلدين (أي قطر والسعودية).

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر طالبت السلطات السعودية بالكشف عن الوضع القانوني للمواطن القطري ومكان احتجازه بأسرع وقت، والسماح له بالتواصل مع ذويه، فضلاً عن تقديم العناية الطبية التي يحتاجها، وحمّلت السلطات السعودية كامل المسؤولية “بشأن أمنه وسلامته في حال تعرّضه للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة”.

ويتزامن ذلك مع استعار الأزمة الخليجية التي افتعلتها “السعودية” في يونيو 2017، لقطع العلاقات مع قطر بالمشاركة مع عدة دول، في مقدمتها الإمارات والبحرين ومصر، كما وفرضت حصاراً اقتصادياً عليها بذريعة أنها دولة داعمة للإرهاب وعلى الرغم من الضغوطات الأمريكية التي تتعرض لها الرياض من أجل فك الحصار إلا أنها لا زالت ترفض كل بوادر حلّ هذه الأزمة.

 

مرآة الجزيرة

اضف رد