أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » #السعودية تدعم مصارفها بـ6 مليارات دولار لتفادي اهتزاز السوق
#السعودية تدعم مصارفها بـ6 مليارات دولار لتفادي اهتزاز السوق
Riyadh, SAUDI ARABIA: A Saudi banker counts new one hundred riyals bearing the portrait of Saudi King Abdullah bin Abdul Aziz al-Saud at a bank in Riyadh, 05 June 2007. The banknotes featuring the king are the fifth issue released by the Saudi Arabian Monetary Agency (SAMA). AFP PHOTO/HASSAN AMMAR (Photo credit should read HASSAN AMMAR/AFP/Getty Images)

#السعودية تدعم مصارفها بـ6 مليارات دولار لتفادي اهتزاز السوق

 

أعلنت “مؤسسة النقد العربي السعودي”، أي المصرف المركزي، أنها ستضخّ نحو 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار) في القطاع المصرفي لدعم استقرار السوق المالية المحلية.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة يوم الإثنين 26 سبتمبر/أيلول 2016م: “تقرر ضخ ما يربو على 20 مليار ريال سعودي كودائع زمنية لدى القطاع المصرفي نيابة عن جهات حكومية، وتوفير فترة آجال استحقاق لمدتي سبعة أيام و28 يوماً لاتفاقات إعادة الشراء، إضافة إلى آجال الاستحقاق ذات فترة اليوم الواحد المعمول بها حالياً”.

واعتبرت أن “السوق المحلية تسجل مؤشرات ومعدلات جيدة، إذ لم يتجاوز مستوى القروض المتعثرة 1.3 في المئة من إجمال القروض، في حين تتجاوز نسبة تغطية المخصصات 165 في المئة من إجمال القروض المتعثرة، بينما تتجاوز نسبة كفاية رأس المال التنظيمي 18 في المئة”.

وأدى هبوط أسعار النفط منذ عام 2014م إلى خفض الإيرادات الحكومية في السعودية، وتسبب، بالتالي، بأزمة مالية وشحّ السيولة في النظام المصرفي ودفع معدلات الفائدة بين المصارف إلى الارتفاع.

المصدر: موقع “العهد”