أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » اعتقال الناشط في جمعية حسم “عبدالعزيز الغامدي”
اعتقال الناشط في جمعية حسم “عبدالعزيز الغامدي”

اعتقال الناشط في جمعية حسم “عبدالعزيز الغامدي”

 

 

 

 

ذكر نشطاء حقوقيون أن السلطات السعودية اعتقلت يوم أمس الناشط في جمعية حسم عبدالعزيز حامد الغامدي دون معرفة أسباب وملابسات الاعتقال.

والغامدي مواليد العام 1395هـ  / 1975م حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة اكسفورد ببريطانيا في الإدارة العامة، وهو أب لثلاث بنات (هاجر 8 سنوات – أروى 7سنوات – سارة 4سنوات)، ويعول أسرته ووالديه وأخته وأطفالها، حيث يعول (١١) شخصا جميعهم نساء باستثناء طفل يبلغ من العمر (١٠) سنوات، ويسكنون جميعهم في عمارة واحدة.

ويرجع النشطاء أسباب اعتقال الغامدي إلى ارتباطع بجمعية حسم ومشاركته في انشطتها الحقوقية,  استناداً إلى ما ظهر أثناء التحقيقات السابقة معه وتكرار أسئلة المحققين حول جمعية (حسم) ودفاعه عنها وحضوره محاكماتهم, وأيضا دفاعه ومساعدته أهالي المعتقلين تعسفيا، ورفضه الاستجابة لطلب السلطات توقيعه على تعهد بالتوقف عن نشاطه الحقوقي.

وتضيف المصادر أن فرقة أمنية سبق أن داهمت منزل الغامدي في السابع والعشرين من فبراير العام 2013م، وقاموا بتفتيش المنزل دون أبراز أمر قضائي، ومصادرة جهازه المحمول و مجموعة كتب، وتوقيعه على تعهد بعدم السفر خارج المنطقة والحضور لديهم في أي وقت يتصلون فيه.

وبعدها تم استدعاءه مرتين لمقر جهاز المباحث العامة في منطقة الرياض (عليشة)، وحققوا معه حول عدة قضايا من بينها علاقاته بحسم وبالمعتقلين تحديدا.. وطلبوا منه التوقيع على تعهد بالتوقف عن أنشطته الحقوقية وواجههم بالرفض.

الثلاثاء الماضي 8 أبريل الجاري قامت فرقة أمنية قوامها 7 من عناصر المباحث السياسية بمداهمة منزل الغامدي قبل صلاة الظهر، وعند دخول ابن شقيقته(عمره 10 سنوات) للمنزل عائدا من المدرسة  تم إرهابه وإخافته حتى دخل في نوبة بكاء حادة، ولا زال الطفل يعيش حالة من الرعب مما شاهده أثناء المداهمة وويرفض الذهاب إلى المدرسة خوفا من المباحث.

وذكرت مصادر عائلية أن عناصر المباحث حضرت لمنزل الغامدي بلباس مدني وشهروا أسلحتهم في وجهه ورفضوا الاستجابة لمطابته لهم بإبراز الأمر القضائي الذي يخولهم بتفتيش منزله واعتقاله، واقتحموا المنزل بالقوة وتحت تهديد السلاح وقاموا بتفتيشه ومصادرة أموال نقدية وكتب وأجهزة الحاسب الآلي وأثناء خروجهم اقتادوا معهم عبدالعزيز الغامدي، وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين.