أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » ابن سلمان يستعين بمحامين أميركيين للدفاع عنه بقضية سعد الجبري
ابن سلمان يستعين بمحامين أميركيين للدفاع عنه بقضية سعد الجبري

ابن سلمان يستعين بمحامين أميركيين للدفاع عنه بقضية سعد الجبري

بين تخبط ولي العهد محمد بن سلمان جراء الأزمات الداخلية سياسيا واقتصاديا، وبين ما يكشف من خبايا سجل النظام القائم على الإرهاب والترهيب، تتفاعل قضية رجل الاستخبارات الأسبق سعد الجبري بما يحمل من خفايا وأسرار النظام المؤرقة لابن سلمان، والتي تدفع به لملاحقة الرجل وأبناءه والرد على الدعوى المرفوعة ضده.

الدعوى القضائية بضابط الاستخبارات المقيم في كندا سعد الجبري، أمام المحاكم الأمريكية يتسع صداها داخل الديوان الملكي، الذي دفع ابن سلمان للاستعانة بشركة محاماة أمريكية للدفاع عن نفسه أمام خصمه، واستعان بعدد كبير من المحامين الأميركيين للدفاع عنه في القضية المرفوعة من قبل الجبري، على خلفية محاولة اغتياله على طريقة جريمة القنصلية.

الصحفي زيد بنيامين، في تغريدة، أوضح أن المحكمة الاتحادية في العاصمة الأميركية واشنطن تلقت إشعارا من محامين أميركيين يمثلون بدر العساكر ومؤسسة مسك الخيرية والمستشار السابق سعود القحطاني وأحمد عسيري يبلغونها فيه أنهم “سيتولون الدفاع عن المسؤولين السعوديين في القضية التي رفعها ضدهم المسؤول السابق سعد الجبري”.

وكان مستشار محمد بن نايف، قد رفع دعوى قضائية في محكمة أميركية خلال أغسطس الماضي، ضد ولي العهد محمد بن سلمان يتهمه فيها بأنه أرسل فريقا لاغتياله في كندا سعيا للحصول على تسجيلات مهمة، وذلك بعد أسبوعين من اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية في إسطنبول في 2 أكتوبر 2018.

وتطالب الدعوى التي رفعها ضابط الاستخبارات السابق بتعويضات من محمد بن سلمان ومقربين منه لتدبيرهم محاولة الاغتيال.

صحيفة “وول ستريت جورنال”، وفي مقالة خلال يوليو المنصرم، رفعت النقاب عن محاولة الرياض إغراء الجبري عبر شريكه بالسفر إلى تركيا كي يكون أقرب إلى عائلته، وأن السلطات السعودية أرسلت إلى الجبري صديقا لإقناعه بالعودة قبل أن تصدر مذكرات توقيف بحقه وتبلغ الانتربول بها وتسجن اثنين من أبنائه في مارس الماضي، كما بينت أن “عائلة الجبري تعتبر أن الرياض تريد إعادته لأنه يعرف أسرار العائلة المالكة”.