أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » إيران تحقق نجاحا علميا جديدا.. الكشف عن تقنية بأبعاد علاجية وصحية مذهلة
إيران تحقق نجاحا علميا جديدا.. الكشف عن تقنية بأبعاد علاجية وصحية مذهلة

إيران تحقق نجاحا علميا جديدا.. الكشف عن تقنية بأبعاد علاجية وصحية مذهلة

حقق العلماء الإيرانيون نقلة نوعية عبر نجاح المرحلة الثالثة من مشروع تطوير تكنولوجيا العلوم الكمومية التي تستخدم في مجال تشخيص الخلايا السرطانية، والتصوير الطبي، والمسح الجيولوجي والرادارات.

🔹تستمر الجمهورية الإسلامية الإيرانية باقتحام حدود التطور التكنلوجي لتضيف متغيرات جديدة إلى معادلات التوازن العلمي.. وتطرح اسمها بقوة في سباق انتاج العلوم وتطويرها.. الكشف عن تقنية الفوتونات المتشابكة جديد منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.. تقنية تعتمد على ظاهر التشابك الكمي لأجزاء الذرات وتوظفها في مجالات المحاسبة والاتصالات والتصوير الطبي وأجهزة الاستشعار المختلفة.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي اكبر صالحي، “في العام الماضي تم اجراء اختبار لمسافة 2 متر مع انتاج عدة ملايين من ازواج الفوتونات المتشابكة ومن ثم تم قبل نحو 7 اشهر تم اجراء الاختبار لمسافة 300 متر واليوم نجحنا بإجراء الاختبار بين مبنى مركز تكنولوجيا الكوانتوم الايراني وبرج ميلاد لمسافة 1650 مترا”.

نجاح الاختبار الثالث لهذه التقنية اعلن دخول إيران رسميا في مجال توظيف العلوم الكمومية واختراقها هذه التكنلوجيا التي لم تستطع حتى اليوم إلا بعض الدول المتطورة في العالم الوصول اليها.

وأوضح صالحي “هذه التكنولوجيا تستخدم اينما اقتضت الحاجة لنقل المعلومات بصورة مشفرة من ضمنها؛ الاتصالات والدفاع والبنوك والطب والكومبيوتر والتصوير والذكاء الاصطناعي وادوات الاستشعار والساعة الذرية والرادار والبيولوجيا وعلم البيئة.

🔸ويعد هذا الانجاز جزءا من البنية التحتية اللازمة للدخول في ميادين توظيف العلوم الكمومية المختلفة من تشخيص الخلايا السرطانية والتصوير الطبي دون عوارض جانبة إلى جانب المسح الجيولوجي للأرض ومعرف مخزوناتها الباطنية إضافة إلى الراردارات الكوانتومية التي تستطيع ان تستشعر كل الأجسام التي تعجز الرادارات العادية عن استشعارها.