أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » إسرائيل “تحمي” مطارات السعودية
إسرائيل “تحمي” مطارات السعودية
مسافرون في "مطار الملك خالد الدولي" في الرياض

إسرائيل “تحمي” مطارات السعودية

تقرير: ✍هبة العبدالله

في خطوة غير مسبوقة، تعتزم السعودية منح شركات إسرائيلية مسؤولية الإشراف على أمن وحماية المطارات السعودية، ما يعكس التقدم السريع في تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب.

أصدر الديوان الملكي السعودي قراراً مستعجلاً من أجل تسليم أمن مطارات المملكة إلى شركات أجنبية، من بينها شركة شركة “جي 4 أس” التابعة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، والتي ستتولى حماية وأمن المطارات في المملكة.

وتكشف خطوة منح شركات أجنبية وإسرائيلية لأمن وحماية المرافق العامة عن حالة الخوف التي أصابت المسؤولين السعوديين من المعارضة. وبحسب المعلومات، فإن برقية سرية عاجلة أمرت بإخراج الشرطة العسكرية التابعة للقوات الجوية من المطارات.

وتفسّر الخطوة الجديدة حالة انعدام الثقة بالمؤسسات العسكرية والأمنية، حيث تسيطر حالة شك كبير وهواجس مستمرة حول مسألة الولاء للقيادة، بعد موجة الاضطرابات التي شهدتها البلاد على اثر حملة اعتقالات نوفمبر / تشرين الثاني 2017، وهو ما ولد مخاوف متزايدة من حالة تمرد د قد تحدث داخل المؤسسات العسكرية، ودفع الرياض إلى الاستعانة بشركات خارجية من أجل تولّيها أمن المطارات.

يعبر القرار الملكي عن ثقة الرياض بتل أبيب واندفاعها نحوها وسعيها إلى إعداد أرضية راسخة لعلاقات واضحة مقبلة معها. ومن أولى بشائر هذه العلاقة، قيام السعودية برفع الحظر على استخدام المجال الجوي للمملكة خلال الرحلات إلى تل أبيب بعد توقيع اتفاق مع شركة “الخطوط الجوية الهندية” (إير إنديا) في هذا الخصوص، وهو ما أثار إعجاب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو والذي كان واثقاً من موافقة الرياض على القيام بهذه الخطوة.

اضف رد