أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء و تصریحات و تغریدات » أوباما يأمر بضرب داعش في سوريا ويوسع الهجمات ضد التنظيم في العراق
أوباما يأمر بضرب داعش في سوريا ويوسع الهجمات ضد التنظيم في العراق

أوباما يأمر بضرب داعش في سوريا ويوسع الهجمات ضد التنظيم في العراق

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب ألقاه في ساعة مبكرة يوم الخميس إنه سيجيز للمرة الأولى شن ضربات جوية في سوريا وشن المزيد من الهجمات في العراق في تصعيد واسع لحملة ضد تنظيم داعش.

وقال الرئيس الأمريكي في خطابه الذي ألقاه صباح اليوم الخميس ” هدفنا واضح : سنضعف تنظيم (داعش) وندمره في نهاية المطاف من خلال استراتيجية شاملة ومتواصلة لمكافحة الارهاب”. وأضاف أنه سيلاحق تكفيريي تنظيم داعش ” اينما كانوا ” .

وأضاف “هذا يعني انني لن اتردد في اتخاذ اجراء ضد تنظيم (داعش) في سوريا وأيضا في العراق. هذا مبدأ أساسي لرئاستي: اذا هددت أمريكا فلن تجد ملاذا آمنا”.

وأوضح أنه سيوسع قائمة الأهداف داخل العراق لتتجاوز عدة مناطق معزولة .  وسيرسل 475 مستشارا أمريكيا اضافيا لمساعدة القوات العراقية والانضمام إلى اكثر من الف موجودين هناك بالفعل. وقال إن هؤلاء الافراد لن يشاركوا في القتال .

ويوضح قرار أوباما شن هجمات داخل سوريا مدى خطورة التهديد الذي يمثله تنظيم داعش في نظر المسؤولين الأمريكيين.

وعرض أوباما خطته الطارئة للتعامل مع الجماعة في الخطاب الذي ألقاه في البيت الأبيض بعد اسبوعين من الانتقادات التي وجهت اليه لقوله “ليس لدينا استراتيجية بعد” للتعامل مع الجماعة المتطرفة في سوريا .

وفي تحرك مهم قد يساعد في حشد دول الخليج الفارسي وراء التحالف الذي ستقوده الولايات المتحدة قال مسؤولون أمريكيون بارزون إن المملكة العربية السعودية ستستضيف داخل أراضيها بعثة أمريكية لتدريب مقاتلي ما يسمى بـ “المعارضة السورية “.

وتعتمد البعثة على موافقة الكونجرس الأمريكي تخصيص 500 مليون دولار لتدريب وتسليح مقاتلي ما يسمى بـ ” المعارضة السورية ” .

وظهر القرار السعودي بعد أن تحدث أوباما هاتفيا في وقت سابق مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي حث الحكومة الأمريكية على عمل المزيد لانهاء الازمة السورية .