أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » أنباء عن تعرض المعتقلين الأردنيين في سجون بني سعود للتعذيب
أنباء عن تعرض المعتقلين الأردنيين في سجون بني سعود للتعذيب

أنباء عن تعرض المعتقلين الأردنيين في سجون بني سعود للتعذيب

نقل الكاتب والصحفي الأردني حلمي الأسمر، عن ما قال إنها “مصادر موثوقة”، أن معتقلي الأردن في سجون آل سعود يتعرضون لمعاملة سيئة وتعذيب بشع.

وكتب الأسمر في صفحته على “فيسبوك”: “بات من شبه المؤكد ووفق أكثر من مصدر موثوق، تعرض معتقلينا الأردنيين في سجون آل سعود لمعاملة سيئة وتعذيب بشع، سبب عاهات دائمة لبعض المعتقلين وأمراضا متعددة، إضافة لنقصان كبير في الوزن، وصل أحيانا إلى أكثر من 25 كيلوغراما للمعتقل، بسبب الحرمان من الطعام، أو تقديم طعام غير صالح لاستهلاك البشر”.

وطالب الحكومة الأردنية باللجوء إلى الجهات الدولية ذات العلاقة لتوفير الحماية لمواطنيها، محملا سلطات آل سعود المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين، خاصة أن لها سجلا حافلا في انتهاكات حقوق الإنسان.

ودعا الكاتب الأردني المنظمات والمؤسسات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان إلى التحرك لتشكيل لجنة تحقيق دولية بهذه “المزاعم” وبرعاية المفوضية الأممية لحقوق الإنسان، والعمل على الإفراج عن هؤلاء المعتقلين أو تقديمهم للمحاكمة.

ونوه إلى أن بعض المعتقلين الأردنيين محتجزون لدى سلطات آل سعود لمدد تزيد على عشرة أشهر بلا تهم ولا محاكمة، مضيفا أن “هذا مخالف حتى للقانون في بلاد الحرمين”.

والثلاثاء، اعتصم مجموعة من أهالي المعتقلين الأردنيين في سجون آل سعود، أمام مقر مجلس النواب “البرلمان”، للمطالبة بالضغط من أجل إطلاق سراحهم.

ورفع أهالي المعتقلين صورا لذويهم الذين مضى على اعتقال بعضهم في سجون آل سعود نحو عام.

وقال الأهالي إن سلطات آل سعود لم توجه أي اتهام لأبنائهم، وإنها تعتقلهم بشكل تعسفي، وتمنع بعضهم من الاتصالات والزيارات.

وأوضح الأهالي أن الاعتقالات شملت نحو 30 أردنيا، وأنها بدأت منذ شباط/ فبراير الماضي.